ماذا تعرف عن خدمة العملاء وكيفية إدارة علاقات العملاء لشركتك؟

ماذا تعرف عن خدمة العملاء وكيفية إدارة علاقات العملاء لشركتك؟

منذ الكثير من الأعوام وشعرت العديد من الشركات أنه لابد لها من معرفة ما هو العميل؟ ما الذي يحتاجه؟ وما الذي يرغب فيه؟!، فعندما قامت بعض الشركات بالإجابة عن تلك الأسئلة لم تجد أي إجابات!، وكان السبب الأساسي في ذلك هو عدم قيامها بتحليل عملائها، أو تتبع رغباتهم واحتياجاتهم، ومعرفة سلوكهم وتحديد رحلتهم معها، فالأمر اقتصر على كونه علاقة قصيرة الأمد تنتهي بمجرد شراء العميل، وهو الأمر الذي يسبب سقوط الكثير من الشركات والمؤسسات.

فهي ليست مجرد علاقة تنتهي بمجرد شراء العميل أي منتج أو اشتراكه بإحدى خدماتك، فالأمر يصل إلى كونه عميل دائم عندك، والاهتمام بتقديم خدمات ما بعد البيع، وكل ذلك يعتمد على خدمة العملاء التي ستساعدك على تحليل سلوك عميلك، تتبع رغباته، وحل مشاكله بكل سهولة ويُسر.

وإذا تسائلت حول كيفية إدارة ذلك النظام فيمكننا تقديم إجابات وافية حوله في المقالة التالية، لذلك تابعوا القراءة.

عناصر المقال

  1. ما معنى خدمة العملاء؟
  2. كيف تعمل خدمة العملاء على تطوير مستوى شركتك؟
  3. ما هي أهم الخصائص المميزة لإدارة علاقات العملاء؟


1- ما معنى خدمة العملاء؟

خدمة العملاء أو CRM هي اختصارًا لمصطلح إدارة علاقات العملاء، وهو النظام الذي يقوم بحفظ وتسجيل ومعالجة كافة بيانات عملائك، موظفيك، منتجاتك وخدماتك كذلك، فهو نظام ذكي يجمع بين الكثير من الأدوات والحلول التي تساعد أصحاب الأعمال على تطوير مستوى أنشطتهم التجارية، تحسين أساليب العمل، والاهتمام بالعملاء.

حيث تساعدك خدمة العملاء على تجميع بيانات عملائك ومعلوماتهم الشخصية، بل وتحليلها وتصنيفها للحصول في نهاية الأمر على معلومات منظمة وأرقام تمكنك من وضع استراتيجيات وتكنيكات لتطوير منتجاتك وخدماتك التي تقدمها لعملائك، وتشكيلها لما يتناسب مع رغباتهم واحتياجاتهم، حيث أصبح عنصر المنافسة الأساسي في العصر الحالي هو رضا العملاء، فكلما كسبت رضا عملائك وكسبت المزيد من العملاء الجدد، ستحصل في المقابل على قدر كبير من الأرباح والمبيعات.

فنظام CRM عبارة عن نظام متطور يسعى لتتبع سلوك عملائك، وتحليله وتصنيفه، لتحصل في النهاية على وسيلة سهلة تُمكنك من تطوير أساليب عملك لتناسب شرائح العملاء التي تتعامل معها، أو تسعى للتعامل معها مستقبلاً، وفي الفقرة القادمة سنتحدث عن كيف تقوم إدارة علاقات العملاء بتطوير مستوى شركتك، فتابعوا القراءة.

 

2- كيف تعمل خدمة العملاء على تطوير مستوى شركتك؟

هناك مجموعة من الأساليب الذكية التي تقدمها لك تلك الخدمة من بيفاتيل لتطوير مستوى شركتك وتحسين أساليب العمل، وسنذكر أهمها في النقاط التالية:

  • استهداف العملاء المحتملين
  • متابعة العملاء الحاليين
  • حل المشكلات
  • تتبع الرغبات
  • تخطيط المهام
  • المراقبة والمتابعة

أ) استهداف العملاء المحتملين

حيث تساعدك على استهداف العملاء المهتمين والمحتملين، ومعرفة ما يرغبون فيه وتحليل سلوكهم، وبالنهاية تطوير أساليب العمل لتتناسب مستقبلاً مع ما يطلبونه ويحتاجونه.

 

ب) متابعة العملاء الحاليين

فمن أهم أساليب تطوير العمل هي الاهتمام بعملاء الشركة الحاليين، العمل على حل مشاكلهم، تلقي استفساراتهم، ووضع مسائلهم في عين الاعتبار، فهم يمثلون مصدر دخل ثابت للشركة، وفريق داعم لها إذا نجحت في كسب ثقتهم وانتمائهم.

 

جـ) حل المشكلات

حيث تساعدك على حل جميع مشكلات عملائك بسهولة، من خلال حفظ بياناتهم وتسجيل كل ما يخص عملائك على قاعدة بيانات واحدة، وبالتالي فإذا حدثت مشكلة أو واجهت بعض المشكلات التقنية أو المالية أو غيرها أحد عملائك، ستتمكن من عرض كافة البيانات الخاصة بالعميل، أرقامه ومعلوماته وكافة معاملاته مع شركتك، لتحصل في النهاية على مجموعة من الحلول الذكية التي ستُمكنك من حل مشكلة ذاك العميل بكل سرعة.

 

د) تتبع الرغبات

فمن خلال ذلك النظام ستتمكن من تتبع رغبات عملائك، تحديد طلباتهم واحتياجاتهم، حل مشاكلهم، وتحليل سلوكياتهم بكل سهولة، وبالتالي تطوير أساليب الشركة والموظفين لما يناسب هؤلاء العملاء.

 

هـ) تخطيط المهام

وهي من أهم مميزات تلك الخدمة وهي تخطيط المهام، حيث ستتمكن من تخطيط المهام لكافة الموظفين في شركتك، بالإضافة لتنظيم سير العمل بشركتك سواء بالمخازن أو إدارة المبيعات أو الشحن وغيره.

 

و) المراقبة والمتابعة

فمن أهم خطوات تطوير مستوى شركتك هو قيامك بمراقبة موظفيك وأعمالك، فمن خلال ذلك النظام ستتمكن من مراقبة موظفيك دورياً وباستمرار، كما ستظل على تواصل دائم معهم.

ماذا تعرف عن خدمة العملاء؟

3- ما هي أهم الخصائص المميزة لإدارة علاقات العملاء؟

هناك مجموعة من الخصائص التي تميز خدمة العملاء من بيفاتيل، وسنذكر أهم تلك الخصائص في الفقرات القادمة:

  • استهداف العملاء المرتقبين
  • متابعة عمليات البيع
  • تواصل دائم مع العملاء
  • تسجيل بيانات العملاء
  • تقارير وتحليلات الأداء


أ) استهداف العملاء المرتقبين

فمن خلال CRM ستتمكن من تحديد عملائك المستهدفين بكل دقة ووضوح. كما سيساعدك على معرفة رغباتهم ومشاكلهم، لتقوم بتشكيل منتجات وخدمات تناسب تلك الشرائح.


ب) متابعة عمليات البيع

حيث يساعدك على متابعة كافة عمليات البيع والشراء، فهي متابعة كاملة وشاملة لكل ما يتم داخل المخازن الخاصة بفروع شركتك، وحصر المنتجات والخدمات، وحساب المبيعات والأرباح، كما تُمكنك من متابعة رحلة العميل الخاص بك، من بداية اهتمامه بالمنتج، مروراً بشراءه ووصولاً لتحوله إلى عميل دائم، وما ستقدمه له من خدمات ما بعد البيع لكسب ثقته وانتمائه.


جـ) تواصل دائم مع العملاء

فمن أكثر ما يهم العملاء هو شعورهم بالاهتمام من جهة الشركات والعلامات التجارية التي يتعاملون معها. بل ويحتاج العملاء في الغالب إلى تواصل سهل وسريع مع توافر العديد من قنوات التواصل بين العملاء وبين الشركات. وهو ما توفره تلك الخدمة من تواصل دائم ومستمر مع عملائك. بدون أي انقطاع أو عوائق، وبأقل تكلفة ممكنة، مع معرفة تامة بكل ما يخصهم لتعزيز التواصل مع العملاء، وتوثيق الروابط معهم.

 

د) تسجيل بيانات العملاء

إن أهم ما يميز ذاك النظام الذكي هو قدرته على تسجيل وحفظ وتخزين كافة بيانات عملائك وموظفيك. بالإضافة لمعلومات حول منتجاتك وخدماتك. كل ذلك يتم تخزينه وتسجيله على قواعد بيانات قوية ومؤمنة للغاية، تساعدك على الرجوع إليها في أي وقت تشاء في حالة حدوث أي ظرف أو مشكلة بين الشركة والعميل. فهو بمثابة مستند يمكنك الرجوع إليه واستخراج كافة البيانات والمعلومات التي ترغب في الحصول عليها بكل سهولة.


و) تقارير وتحليلات الأداء

ستساعدك تلك الخدمة على استخراج تقارير تفصيلية بالنسب والأرقام عن كل ما يتم داخل الشركة. بالإضافة لتحليلات الأداء سواء لمستوى جودة الخدمة المقدمة من قبل ممثلي خدمة العملاء، أو لنسب الأرباح والمبيعات أو الخسائر. كما يمكنه رصد كل ما يخص المخازن الخاصة بشركتك، من منتجات تم بيعها أو خدمات تم الاشتراك فيها. كل ذلك سيساعدك في النهاية لتطوير أساليب عملك وتحسين مستوى شركتك لتصبح المنافس الأقوى بالسوق.

لمزيد من التفاصيل حول خدمة العملاء من بيفاتيل من هنا.

-->