كيف تستخدم الشات بوت في التسويق لمنتج جديد؟ الدليل الكامل بالخطوات

كيف تستخدم الشات بوت في التسويق لمنتج جديد؟ الدليل الكامل بالخطوات

إن الشات بوت من أحدث الأدوات التي لجأت لاستخدامها الشركات والأنشطة التجارية لتحقيق تواصل سريع ومرن مع عملائها في أي وقت لجذب العملاء وكسب ثقتهم وانتمائهم.

 

إن السوق السعودي أو العالمي يمتلئ بالشركات والمؤسسات المختلفة، بالإضافة لعدد هائل من الأنشطة التجارية والمشاريع التي تتنافس جميعها فقط لتصل بأفضل صورة وفي أسرع وقت لجميع العملاء المستهدفين، لتتمكن من تقديم خدماتها أو منتجاتها لهؤلاء العملاء لتزيد أرباحها في المقابل، وإذا عاودنا النظر لبعض منتجات تلك العلامات التجارية والشهيرة منها خصوصًا فسنجد ان أغلب تلك المنتجات قد لاقت رواجًا كبيرًا منذ فترة طويلة، بل وحصلت تلك المنتجات على إعجاب قطاع كبير من الجمهور وارتباطهم ببعض تلك المنتجات، لنستنتج من كل ذلك صعوبة التسويق لمنتج جديد وسط علامات تجارية عملاقة تجتاح السوق!

 

وعند البحث في ذاك الأمر توصل رواد التسويق والخبراء في مجال التسويق والمبيعات أن هناك مجموعة من الأدوات والأساليب التي يمكن للشركات الناشئة أو الأنشطة التجارية التي ترغب في إطلاق منتج جديد إلى السوق أن يقوموا باستخدامها والتي تعمل على تحقيق أفضل تواصل مع العملاء، زيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح كذلك بشكل كبير، ولعلك تتسائل ” كيف يمكنني القيام بتسويق لمنتج جديد بدون أي خسائر وخصوصًا في وسط المنافسة الشديدة ! وما هي مجموعة الأدوات أو الأساليب التي يمكن أن تساعدني في عملية التسويق ؟! ” ، في المقالة التالية سنقوم يا عزيزي القارئ بمساعدتك على توضيح كل ما يخص التسويق لمنتج جديد، وكيفية استخدام الشات بوت والذي يعد من أحدث أساليب التسويق للمنتجات والخدمات الجديدة في العالم، لذلك لا تفوت تلك القراءة الممتعة!

 

خطوات التسويق لمنتج جديد

لتتمكن أي شركة أو نشاط تجاري من التسويق لمنتج جديد، عليها في البداية أن تقوم بوضع خطة تسويقية كاملة بناءًا على جميع الدراسات الأخيرة وآخر ما توصل له رواد التسويق، لتتمكن من استغلال كافة نقاط القوة والضعف، والعمل على تحديد أفضل طرق الوصول للعميل قبل أي منافس آخر في السوق! ، وتتمثل خطوات الخطة التسويقية الناجحة في تحديد النقاط التالية:

  1. دراسة الوضع الحالي
  2. دراسة السوق
  3. دراسة المنافسين
  4. تحديد الجمهور المستهدف
  5. تحديد الأهداف التسويقية
  6. تحديد الأدوات المستخدمة

 

1- دراسة الوضع الحالي:

فمن أولى وأهم خطوات إنشاء خطة تسويقية لمنتج جديد في السوق هي دراسة الوضع الحالي، ليس فقط للمنتج نفسه ولكن لكافة المخاطر والتهديدات التي قد يتعرض لها المنتج، فمن خلال تلك الدراسة تستطيع الشركات تحديد نقاط القوة والضعف لديها لتتمكن من استغلال نقاط القوة وتعديل نقاط الضعف، كما ستتمكن من معرفة الفرص أمامها التي يمكنها استغلالها لصالحها، وأهم التهديدات التي قد تقابلها ف تسويقها لذلك المنتج.

 

2- دراسة السوق:

بعد قيام الشركة بتحديد ودراسة وضعها الحالي، يجب القيام بتحديد ما السوق المستهدف الذي ترغب في إطلاق المنتج فيه! هل هو السوق السعودي فقط أم السوق العالمي ؟ ، هل ستقدم المنتج لمناطق معينة فقط ؟ أم ستجتاح السوق بأكمله ؟! ومن هنا يمكنها البدء في دراسة السوق التي قامت بتحديده، ما عدد المنافسين، ما شكل المنافسة، وإذا كان السوق حقًا يحتاج ذلك المنتج أم لا، وهل توجد منتجات مشابهه له أم لا، وهل سيساعد في حل مشكلة لدى الجمهور، أم أن المنتج قد يتعارض مع عادات وتقاليد ذلك السوق.

 

3- دراسة المنافسين:

بعد تحديد ودراسة السوق المستهدف، نبدأ بدراسة حجم وشكل المنافسين في ذلك السوق، فيجب تحديد إذا كان هؤلاء المنافسين لديهم منتجات مشابهه أم لا، إذا كانت منتجاتهم ذات شهرة وطلب كبير من قبل الجمهور المستهدف أم لا، كما يجب تحديد نقاط القوة والضعف لدى المنافسين لنتمكن من استغلالها لصالح الشركة، بالإضافة لضرورة تحديد الأساليب والاستراتيجيات التي يستخدمها المنافسين، وتحديد إذا ما كانت ناجحة أم لا لنتمكن من تطبيق المناسب ووضعه في الاعتبار من ضمن الأساليب التي سنستخدمها للتسويق لذلك المنتج الجديد.

 

4- تحديد الجمهور المستهدف:

تأتي خطوة من أهم خطوات إنشاء خطة تسويقية ناجحة لمنتج جديد وهي القيام بتحديد الجمهور المستهدف، فيجب عليك أن تحدد من هو جمهورك المستهدف، ما سنه، أين يعيش، مستواه المادي والاجتماعي، جنسه، ما عمله، ما دخله المادي، وظيفته، أسرته، ومختلف خصائصه الديمغرافية، بالإضافة لضرورة تحديد ما الذي يحبه، ما هي احتياجاته، ما هي المشكلات التي يواجهها، وكيف يمكن للمنتج الجديد أن يساعده على حل مشكلة من مشاكله أو تلبية إحدى رغباته، وأهم نقطة هي ضرورة تحديد ما الطريقة التي يفضلها جمهورك في التواصل!

 

5- تحديد الأهداف التسويقية:

تختلف الأهداف التسويقية من شركة لأخرى ومن منتج لآخر، فبعض الشركات التي لها وزن ومكانة في السوق قد تكون أهدافها هي اجتياح السوق بمنتج جديد إلى جانب منتجات آخرى مشابهه ولكن تختلف من حيث الاسم فقط. وبالتالي فهي تضمن شراء الجمهور لأغلب منتجاتها فهي تهدف لزيادة المبيعات والأرباح، بعض الشركات الأخرى والتي قد تكون ناشئة قد يكون هدفها هو دخول السوق وبناء سمعة طيبة وزيادة الوعي بالماركة أو بالعلامة التجارية، وفي مختلف الحالات يجب اختيار أهداف عملية وسهلة التحقيق ومرنة كذلك.

 

6- تحديد الأدوات المستخدمة:

آخر خطوة لإنشاء خطة تسويقية ناجحة للتسويق لأي منتج جديد هي تحديد الأدوات والأساليب المستخدمة في التسويق، فهناك مجموعة ضخمة من الأدوات والأساليب التي يمكن استخدامها، فهناك أنظمة الكول سنتر والتي تستهدف التسويق عبر الهاتف، وهناك التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهناك كذلك التسويق عبر محركات البحث، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكل نوع تسويق يشمل عدد من الأدوات والأساليب الخاصة به، ومن أهم تلك الأدوات التي تساعد على الجمع بين جميع أنواع التسويق التي ذكرناها، وتساعد على الوصول للعميل بشكل أفضل هو الشات بوت أو ما يعرف بروبوت المحادثة، والذي سنتناوله بالتفصيل في الفقرة القادمة.

كيف تستخدم الشات بوت في التسويق لمنتج جديد؟ الدليل الكامل بالخطوات

 

ما هو الشات بوت ؟ وكيف سيساعدك في التسويق لمنتج جديد ؟!

الشات بوت له مسميات عديدة فقد يعرف بالرد الذكي أو الرد الآلي أو روبوت المحادثة، وهو عبارة عن تكنولوجيا رقمية تفاعلية حديثة ظهرت منذ عدد من السنوات، فهو روبوت يقوم بمثل ما يقوم به الأنسان الحقيقي، فهي عبارة عن محاكاة شبه حقيقية تساعد في إتمام الأعمال وإنجاز المهام بشكل دقيق لتوفر الوقت والمجهود على فريق العمل، وهناك العديد من الأمثلة الشهيرة التي قامت فيها كبرى الشركات مثل جوجل أو آبل بإنشاء أداة شات بوت خاصة بهم، حيث قاموا بتصميم الشات بوت الشهير بسيري أو مساعد جوجل المعروف، فالشات بوت عبارة عن نظام متطور يساعد الأنشطة التجارية في الرد على جميع محادثات ورسائل عملائها تلقائياً من جميع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها من خلال ردود مُجهزة أو رسائل مسجلة وفقاً لقوالب مخصصة أو عامة تم تحديدها مسبقاً وفقاً لأهداف وأغراض كل نشاط تجاري.

 

فهو أداة ذكية ستقوم بدلاً عنك بالكثير من المهام والوظائف في نفس الوقت بدون أية أعطال. فعند التسويق لمنتج جديد سيساعدك الشات بوت على تحديد عملائك المحتملين وتتبعهم وجذب عملاء جدد. كما أنك ستتمكن بواسطة ذلك الشات بوت من الرد على جميع محادثات عملائك تلقائياً. سواء من الواتساب بزنس أو من خلال جمع كافة رسائل عملائك من جميع منصات السوشيال ميديا مثل تيليجرام، فيسبوك، تويتر، فايبر، سكايب، بنترست، سناب شات، تيك توك، يوتيوب، بل وجميع قنوات التواصل الخاصة بك مثل البريد الإلكتروني أو شات الموقع الإلكتروني أو المتجر الأونلاين الخاص بك وغيرهم. ويمكنك تحديد مواعيد محددة للرد على الرسائل تبعاً لساعات العمل الخاصة بشركتك، أو ساعات العمل لروبوت المحادثة عند انشغال موظفيك أو خارج مواعيد عملهم وفي أوقات العطلات، ويمكنك من خلال ذلك الشات الذكي أن تقوم بجدولة الرسائل ليتم إرسالها في مواعيد معينة مع تحديد ردود أو رسائل مسجلة وفقاً لقوالب مخصصة أو عامة وبعدد غير محدود ولا نهائي، وهو ما يتيح لك أن تتواصل بشكل مستمر واحترافي مع جميع عملائك، لتتمكن من بناء علاقات وروابط قوية مع جمهورك المستهدف، وبالتالي زيادة مبيعاتك وأرباحك.

 

هذه بعض الخطوات التي ستساعدك على تسويق أي منتج جديد باستخدام الشات بوت، والتي ستساعدك في التواصل مع عملائك بكل سهولة وبأقل تكاليف ممكنة، لذا إذا أردت معرفة المزيد عن كيفية تحسين أداء حملاتك التسويقية، وكيف تنجح في كسب عملاء جدد، لا تتردد في التواصل معنا لتحصل على استشارتك المجانية الآن.