الدليل الشامل لإنشاء نظام CRM لإدارة علاقات العملاء بأقل تكلفة!

إنشاء نظام CRM

نظام CRM لإدارة علاقات العملاء أصبح من أهم الأنظمة التي لا تخلو منها أي شركة، فمن خلاله تستطيع تحقيق إدارة فعالة للعلاقة بينك وبين عملائك الحاليين والمستهدفين.

 

نظام CRM ، ذلك النظام الذي يتهافت عليه أصحاب الشركات والأنشطة التجارية هل سألت نفسك ما هو وما فائدته؟ فإذا نظرنا للعصر الحالي سنجد أن الشركات تتنافس لتجعل العميل يختارها من وسط آلاف الشركات الموجودة في السوق، جميع الشركات والمؤسسات تمتلك خبرة وفريق عمل جيد وأنظمة قوية، ولكن هل هذا كافٍ؟ للأسف عزيزي القارئ كل ما تم ذكره لن يميز شركتك مهما كان حجمها! بل ما سيميز شركتك حقاً هو كيف ستعرف ما يدور في ذهن عميلك، بل من هو عميلك؟ ميوله، احتياجاته، شكاويه ومشاكله التي ستصنع لها حلاً لتقنعه باختيارك أنت.


ولعلك تتسائل كيف أعرف كل ما يخص عملائي؟ كيف باستطاعتك تجميع كافة البيانات المتعلقة بعملائك، بل وتحليلها وتصنيفها لاستخراج مادة منظمة تمكنك من وضع استراتيجيات وتكتيكات لتطوير منتجاتك وخدماتك التي تقدمها لعملائك وفقاً لما يرغبون فيه ويطلبونه!


إن الإجابة تتلخص في نظام إدارة علاقات العملاء، تلك الأداة التي غيرت مسار العديد من الشركات ووضعت قوانين جديدة لنجاح المؤسسات لتجعل العميل في الأولويات، لذلك ستقدم لك بيفاتيل دليل شامل بين يديك لتساعدك على فهم نظام خدمة العملاء وأهميته لشركتك.

 

عناصر المقال:

  1. ما هو نظام CRM؟
  2. سبب اختيار الشركات لنظام خدمة وإدارة علاقات العملاء
  3. ما الأقسام التي تحتاج نظام CRM؟
  4. مميزات نظام خدمة العملاء من بيفاتيل

 

إنشاء نظام CRM

1- ما هو نظام CRM؟

نظام CRM هو اختصار لكلمة “Customer Relationship Management” والتي تعني إدارة علاقات العملاء، وببساطة فهو عبارة عن مجموعة متكاملة من الأدوات والتقنيات التكنولوجية الحديثة لإدارة علاقات العملاء، حيث يهدف نظام خدمة العملاء إلى جمع وتحليل وإدارة جميع بيانات عملاء الشركات والمؤسسات أو الأنشطة التجارية المختلفة، بدايةً من تسجيل وحفظ معلوماتهم الشخصية مروراً بتحليل سلوك العملاء ووصولاً لتحقيق تجربة أفضل للعملاء الحاليين وكسب عملاء جدد.


ويهدف نظام إدارة علاقات العملاء إلى معرفة عملائك وتحديد احتياجاتهم وتفاعلاتك ومعاملاتك السابقة معهم وماذا يحتاجون في المستقبل، فخدمة العملاء في جوهره عبارة عن استراتيجية تعمل على تطوير علاقات قوية وحقيقية مع العملاء، فنظام خدمة العملاء يقوم بذلك من خلال تجارب العملاء الواعية والمميزة وسلوكهم وردود أفعالهم في كل مرحلة من مراحل رحلة العميل في شركتك.

2- سبب اختيار الشركات لنظام خدمة وإدارة علاقات العملاء

إن نظام خدمة وإدارة علاقات العملاء أصبح وسيلة هامة وضرورية لنجاح أي شركة، في فترة تتزايد فيها المشاريع والأنشطة التجارية التي تهتم أولاً وأخراً بالعميل، حيث تتنافس كبرى الشركات على تحسين خدمات العملاء وتقوية العلاقة مع عملائها، وذلك من خلال نظام خدمة العملاء الذي يوفر للشركات قاعدة بيانات كاملة وشاملة عن عملائك.

حيث يزود برنامج خدمة العملاء مدراء الشركات بأحدث معلومات العملاء في الوقت الفعلي، حتى يمكنهم بسهولة الحصول على أحدث بيانات عن عملائهم والتحليلات والتقارير التي تساعد فريق التسويق والمبيعات بالشركة على تحديد متطلبات العميل الأساسية.

كما يساعد نظام CRM في تجميع رؤى أعمق بخصوص العملاء واحتياجاتهم ومتطلباتهم حتى يمكن للفريق إدارة علاقات العملاء بشكل أفضل مع تجهيز كافة الوسائل التسويقية وعروض المبيعات والخدمة التي يريدها العميل.

الأمر الذي يجعل كل الشركات تلجأ لاستخدام نظام وبرنامج خدمة علاقة العملاء للبقاء على اتصال مستمر وفعال مع العملاء، ولتبسيط كافة عمليات الاتصالات على الموظفين.

3- ما الأقسام التي تحتاج نظام CRM؟

قد يظن بعض الأشخاص أن نظام CRM مخصص فقط لقسم المبيعات! ولكن في الحقيقة فإن برنامج إدارة علاقات العملاء له فوائد عديدة لكافة أقسام الشركة مهما كان نوع نشاطها التجاري، حيث أصبح هاماً لأقسام الخدمات والتسويق والدعم وغيره، فهو يتيح لأي شخص في الشركة في أي مرحلة من مراحل رحلة العميل كافة المعلومات والبيانات لإتخاذ خطوات وقرارات تعمل على تعزيز العلاقات مع العملاء وتطوير أعمال المؤسسة.

 

وعند وصولك لهذه النقطة عزيزي القارئ، يمكننا الإجابة على السؤال الذي في الغالب قد قمت بطرحه لنفسك عندما بدأت بقراءة هذا المقال، “ما هو أفضل نظام لإدارة علاقات العملاء يمكنه مساعدتي في شركتي؟” 

 

تكمن إجابة ذلك السؤال في حلول بيفاتيل للاتصالات، خبرة أكثر من خمسة عشر عاماً في مجال الاتصالات الحديثة بما تقدمه من خدمات وحلول لتصل بشركتك لنجاح ليس على المستوى المحلي فقط بل نجاح على مستوى العالم أجمع! وفي النقاط التالية سنعرض لكم لما تختار الشركات نظام CRM من بيفاتيل وما المميزات والخصائص التي نقدمها لكم.

 

4- مميزات نظام CRM من بيفاتيل

نظام CRM من بيفاتيل ليس مجرد برنامج لإدارة علاقات العملاء بشكل تقليدي! بل يزودك بكافة التقنيات والاستراتيجيات لتطوير علاقتك بعملائك، حل مشاكلهم، زيادة مبيعاتك، وتحقيق أفضل تواصل.

فنظام خدمة العملاء CRM من بيفاتيل يعد من أحدث وأقوى برامج إدارة علاقات العملاء في السعودية، حيث يعتبر مخزن لجمع وحفظ كل البيانات الخاصة بعملاء شركتك أو نشاطك التجاري سواء أنشطة مبيعات أو تسويق أو دعم العملاء الخاصة بشركتك، ويمكّنك من تنظيم كافة العمليات وكافة شئون عملائك في منصة واحدة، ويمكنه تجميع كل تلك البيانات من كافة الوسائل الاتصالية المختلفة لشركتك، الأمر الذي سيساعدك للتواصل مع عملائك بشكل أفضل وأكثر سهولة.

 

كما يتميز نظام إدارة خدمة العملاء CRM من بيفاتيل بأنه أحدث نظام في السعودية نظراً لأنه يتمتع بعدد من الخصائص نذكرها لكم في النقاط التالية:

  1. إدارة جهات الاتصال
  2. نظام مؤمن بالكامل
  3. معرفة العملاء المرتقبين
  4. متابعة شاملة للبيع
  5. سهولة التواصل الداخلي
  6. تواصل دائم للعملاء
  7. دمج القنوات التواصل
  8. تخزين بيانات العملاء
  9. ربط خدمة الرسائل القصيرة
  10. تقارير مفصلة


أ) إدارة جهات الاتصال

  • يساعد كافة الشركات في إدارة جهات الاتصال الخاصة بالعملاء والمكالمات الواردة جيداً ومعرفة كافة تفاصيل المكالمات وما نتج عنها.

ب) نظام مؤمن بالكامل

  • فنظام إدارة علاقات العملاء من بيفاتيل من أقوى أنظمة CRM أماناً في السعودية. لأننا نزوده بسيرفرات وقواعد بيانات قوية للحفاظ على بيانات عملائك.

جـ) معرفة العملاء المرتقبين

  • فمن مزاياه أنه يساعد الشركات على تحليل عملائها المحتملين واستهدافهم لمعرفة متطلباتهم ومشاكلهم وتحويلهم إلى عملاء جدد و دائمين للمؤسسة.

د) متابعة شاملة للبيع

  • حيث توفر بيفاتيل ضمن مزايا برنامج إدارة علاقات العملاء CRM خاصية متابعة مراحل عمليات البيع بداية من متابعة العميل المحتمل واشتراكه في الخدمة وحتى إمضاء العقود والفواتير، حتى تكون كمستند يمكن الرجوع إليه في حالة حدوث أية مشاكل مع العميل.

هـ) سهولة التواصل الداخلي

  • فهو يوفر خاصية التواصل الداخلي بين موظفي الشركة والمدراء في مختلف أقسام المؤسسة، مما يساعد المدراء على متابعة سير العمل وتقييم أداء الموظفين وأداء الشركة ككل.

و) تواصل دائم للعملاء

  • فكل ما يرغب فيه العميل هو التواصل الدائم والمستمر مع الشركة التي يتعامل معها. وهذا هو ما يحققه لك نظام CRM من بيفاتيل. حيث يسمح برنامج CRM للشركة استقبال استفسارات وشكاوى العملاء من خلال غرفة الدردشة الحية أو بالبريد الإلكتروني أو المكالمات الهاتفية.

ز) دمج قنوات التواصل

  • كما يتيح لشركتك إمكانية ربط قنوات اتصالها مع العملاء سواء كان التواصل من خلال (السوفت فون، والبريد الإلكتروني، غرفة شات الموقع) أو غيره.

ح) تخزين بيانات العملاء

  • فنظام إدارة علاقات العملاء من بيفاتيل يقوم بجمع وتسجيل كل بيانات عملائك على قواعد بيانات احترافية. وحفظها داخل قواعد بيانات مؤمنة تماماً.

ط) ربط خدمة الرسائل القصيرة

  • حيث يتيح نظام وإدارة خدمة العملاء من بيفاتيل إمكانية ربط نظام الرسائل القصيرة. الأمر الذي يساعد شركتك على تنفيذ حملات الرسائل القصيرة لتصل لكل عملائك في أي مكان بضغطة واحدة وبكل سهولة.

ك) تقارير مفصلة

  • حيث يوفر نظام CRM تقارير وتحليلات تفصيلية عن عملاء شركتك حول استفساراتهم ومشاكلهم، لتفهم عملائك أكثر. وبالتالي يساعدك برنامج CRM على تطوير استراتيجيات البيع والتسويق لكسب عملاء وأرباح كثيرة.

 

تلك كانت بعض من مميزات نظام خدمة العملاء، لذا إذا كنت ترغب في تجربتها والاستفادة من كل تلك الحلول الذكية. لا تتردد في طلبنا الآن! لمزيد من المعلومات عن نظام CRM من بيفاتيل من هنا.

-->