8 استخدامات الشات بوت لعام 2021 لا غنى عنها للأنشطة التجارية

٨ استخدامات للشات بوت لعام ٢٠٢١ لا غنى عنها للأنشطة التجارية

إن الشات بوت أو روبوت المحادثة كان نتيجة الثورة الحديثة في عالم الاتصالات، فلطالما بحثت الشركات عن وسيلة مساعدة توفر عليها الوقت والمجهود في التواصل مع عملائها والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم التي لا تنتهي، فهي تقنية جديدة لا زالت في طور التحديث وما زلنا نرى لها العديد من الفوائد والاستخدامات التي زادت من مستوى الشركات والمؤسسات، بل وكان له دور كبير في تحسين تجربة العملاء وتعزيز وتقوية علاقاتهم مع الشركات والأنشطة التجارية.

 

ولعل من أكثر الأسئلة التي ترد على أذهان زوارنا الأعزاء ” ما هو الشات بوت وكيف يعمل ؟ وما هي استخداماته أو فوائده لمشروعي أو شركتي ؟! ” ، سنقوم بالإجابة عن تلك الأسئلة في الفقرات القادمة بالتفصيل، لذلك لا تفوتوا تلك القراءة الممتعة وتابعونا حتى النهاية!

 

ما هو الشات بوت أو روبوت المحادثة ؟ وكيف يعمل ؟!

الشات بوت أو كما يعرف بالرد الذكي أو الرد الآلي، هو عبارة عن تقنية رقمية تفاعلية، تقوم بنفس عمل الأنسان الحقيقي فهي محاكاة شبه حقيقية تساعد في إتمام المهام وإنجازها بشكل دقيق ولكن بصورة أسرع، وهناك العديد من الأمثلة التي يمكننا ذكرها ومن أشهرها الشات بوت الشهير بسيري أو مساعد جوجل على سبيل المثال، لكنه يتفاعل بالكتابة وليس بالتحدث أو الكلام، وهو عبارة عن نظام متطور يساعد الشركات في الرد على جميع محادثات ورسائل عملائها تلقائياً من خلال ردود أو رسائل مسجلة وفقاً لقوالب مخصصة أو عامة تم تحديدها مسبقاً وفقاً لأهداف وأغراض كل نشاط تجاري.

 

فهو روبوت ذكي يقوم بأكثر من وظيفة في نفس الوقت بدون أعطال أو عوائق، فمن خلاله تستطيع الشركات الناشئة تحديد عملائها المحتملين وتتبعهم وجذب عملاء جدد، كما أنها بواسطة ذلك الرد الذكي ستتمكن من الرد على جميع محادثات عملائها تلقائياً، سواء من الواتساب مباشرة أو من خلال تجميع كافة رسائل العملاء من جميع منصات التواصل الاجتماعي مثل تيليجرام، فيسبوك، تويتر، فايبر، سكايب أو البريد الإلكتروني وغيرهم، ويمكن تحديد مواعيد معينة تبعاً لساعات العمل الخاصة بموظفيك، أو ساعات العمل لروبوت المحادثة عند انشغال موظفيك أو خارج مواعيد عملهم وفي أوقات العطلات، بل ويمكنك جدولة الرسائل ليتم إرسالها في مواعيد محددة مع عرض ردود أو رسائل مسجلة وفقاً لقوالب مخصصة أو عامة وبعدد لا نهائي، وهو ما يتيح لك الحفاظ على تواصل دائم ومستمر وتفاعلي مع عملائك لتحسين وتعزيز تجربة العملاء وكسب ثقتهم وانتمائهم في نهاية الأمر.

 

٨ استخدامات للشات بوت لعام ٢٠٢١ لا غنى عنها للأنشطة التجارية

ما هي استخدامات الشات بوت لعام 2021 ؟!

هناك الكثير من الاستخدامات التي لا غنى عنها للشات بوت بالنسبة لأي نشاط تجاري، فهو تقنية ذكية تتيح استخدامها لجميع أنواع الشركات صغيرة كانت أو كبيرة، أو إذا كانت تستهدف عملاء محتملين أو حتى عملاء حاليين، فمن خلال ذلك الشات بوت يمكن أداء عشرات المهام بدون تأخير أو أخطاء! وهو ما جعل منه الوسيلة الحديثة للتواصل مع العملاء وإرضائهم، وفي الفقرات القادمة سنوضح 8 من أهم استخدامات الشات بوت في مجال التسويق والمبيعات، فنذكر منها:

  1. استقبال رسائل العملاء
  2. تقسيم شرائح العملاء
  3. الرد على الأسئلة والاستفسارات
  4. حل مشكلات العملاء
  5. استقبال طلبات الشراء
  6. إقناع العملاء
  7. متابعة عمليات البيع
  8. إدارة حملات التسويق

 

1- استقبال رسائل العملاء

فمن أهم استخدامات الشات بوت هو استقبال رسائل العملاء المختلفة، فهو يقوم بتجميع كافة رسائل عملائك من مختلف منصات التواصل الاجتماعي أو شات الموقع الخاص بك، ومن خلاله ستتمكن من تشكيل ردود احترافية لكل عميل، بل وستتمكن من تحويل كل عميل حسب الغرض الذي يحتاجه، ويمكننا عرض مثال بسيط:

أحد العملاء يقوم بإرسال رسالة بغرض الشكوى : ” مساء الخير, هل يوجد أحد يمكنني التحدث معه؟”

ثم سيقوم الشات بوت بالترحيب به ومعرفة سبب المحادثة : ” مرحباً بك, أنا الرد الآلي جاهز لمساعدتك, يمكنك اختيار أحد الأقسام الآتية وسيتم تحويلك للقسم المختص”

ثم يتم عرض قائمة بالأقسام المتاحة ليتمكن العميل من الاختيار منها ” 1. قسم المبيعات / 2. قسم الطلبات والإرجاع / 3. قسم الشكاوى والمقترحات “

ثم يقوم العميل بإرسال رقم ” 3 “ الخاص بالقسم الذي يريده

وهنا سيتم تحويل محادثة العميل تلقائياً لأحد ممثلي خدمة العملاء المختصين بالشكاوي

 

2- تقسيم شرائح العملاء

كذلك من الاستخدامات المميزة للشات بوت هو تقسيم شرائح العملاء واستهدافهم، فمن خلال رسائل العملاء يتم تحديد من غرض المحادثة إذا كان عميل مهتم أو محتمل أو مرتقب، أو إذا كان من ضمن العملاء الحاليين، أم هو عميل دائم لشركتك، بل ويمكنك تحديد إذا كان العميل غاضب أم عميل سعيد، من خلال حصر عدد الشكاوي المتلقاة عبر قنوات التواصل الخاصة بشركتك، ويمكن تحديد ذلك بكل سهولة من خلال القوالب التي يتم تشكيلها عند تفعيل الشات بوت، ويمكنك الاستفادة من تحديد شرائح العملاء بعد ذلك عبر استهداف هؤلاء العملاء ضمن أهداف حملاتك التسويقية.

 

3- الرد على الأسئلة والاستفسارات

وهي واحدة من الاستخدامات الشائعة للشات بوت، فهو يتيح لك تحديد الأسئلة الشائعة بإجاباتها للرد على العملاء بشكل أفضل وأسرع، كما يساعدك في توفير الوقت والجهد على فريق خدمة العملاء، وخصوصاً في حالات الحملات التسويقية ففي الغالب تكثر الأسئلة المتشابهة حول المنتجات أو الخدمات المقدمة، مما يجعل الشات بوت حلاً مثالياً للإجابة على جميع تلك الاستفسارات في آن واحد بسرعة وبكل سهولة.

 

4- حل مشكلات العملاء

فعن طريق ذلك الروبوت الذكي ستتمكن من حل جميع مشاكل عملائك بسهولة، بل وستعمل على حصر أسباب غضب عملائك من شركتك وأسباب استيائهم، فالشات بوت قادر على تحديد سبب المشكلة، عرض الحلول، إرضاء العميل، وفي النهاية استخراج التقارير والتحليلات، لتتمكن من الوقوف على نقاط الضعف وعلاجها مستقبلاً.

 

5- استقبال طلبات الشراء

يمكنك بواسطة روبوت المحادثة استقبال كافة طلبات الشراء أو طلبات الاشتراك في الخدمات التي تقدمها شركتك أو مؤسستك، مع تسجيل كافة بيانات العملاء، وتقديم كافة الإجابات التي يحتاجها عملائك حول المنتجات من صور وأسعار وتفاصيل مختلفة، حتى يتم تسجيل الطلب وإرساله للشركة.

 

6- إقناع العملاء

وهي من أصعب المهام التي يمكن أن يقوم بها ذلك المساعد الذكي، فهو يستطيع متابعة عملائك وعملية جذبهم لشركتك، بداية من تقسيم العملاء واستهدافهم، مروراً بعرض الخدمات والمنتجات والإجابة على كافة استفساراتهم وأسئلتهم حولها، وصولاً إلى إقناعهم بالشراء أو بالاشتراك في خدمات شركتك، وانتهاءاً بتحويلهم من عملاء محتملين لعملاء حقيقيين.

 

7- متابعة عمليات البيع

يمكنك الآن متابعة كافة عمليات البيع التي تمت أو التي ما زالت تحت المعاينة، فمنذ تسجيل طلب العميل يتم مراجعة المخزون، والتأكد من شحن المنتج أو الاشتراك بالخدمة، ومتابعة رد فعل العملاء على المنتجات والخدمات، مع تقديم خدمات ما بعد البيع، وبالتالي تعزيز وتحسين تجربة العملاء.

 

8- إدارة حملات التسويق

فهو يتيح لك إدارة كاملة ومتكاملة لحملاتك التسويقية على جميع حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي، من خلال استقبال كافة رسائل عملائك واستفساراتهم، وكذلك تلقي كل ردود الفعل والرسائل من عملائك عليها ومتابعتها وتحليل نتائجها، وبالتالي ستتمكن من تحسين الحملة وتشكيلها بما يتناسب مع جمهورك المستهدف مستقبلاً.

 

هذه بعض أنواع استخدامات الشات بوت لعام 2021 التي ستساعدك في التواصل مع عملائك بكل سهولة وبأقل تكاليف ممكنة، لذا إذا أردت معرفة المزيد عن كيفية تحسين أداء حملاتك التسويقية، وكيف تنجح في كسب عملاء جدد، لا تتردد في التواصل معنا لتحصل على استشارتك المجانية الآن.

-->