مميزات الرقم الموحد VS عيوب الأرقام التقليدية للمنشآت

مميزات الرقم الموحد VS عيوب الأرقام التقليدية للمنشآت

الرقم الموحد هو عبارة عن رقم مختصر خاص بالمنشأة يتكون من 9 أرقام، يربط بين كافة فروع شركتك برقم واحد فريد وسهل التذكر، لتسهيل وصول العملاء إليك.

الرقم الموحد هو وسيلة من ضمن الوسائل التي ظهرت في العصر الحديث، والتي تهدف لتسهيل وصول العملاء لأصحاب الأعمال والشركات، كما تعمل على توفير القنوات المختلفة التي يستطيع من خلالها أصحاب المؤسسات كسب أكبر عدد من العملاء وبالتالي أكبر عدد من المبيعات.

فنرى العديد من الشركات تتسارع نحو الوسيلة الأسهل والأسرع والأقل تكلفة التي تجعلهم يرضون العملاء ويكسبون انتمائهم، الأمر الذي جعلهم يتخلون عن الوسائل التقليدية القديمة التي تعوق عملية التواصل بينهم وبين عملائهم، فسوق الأعمال يتسع يوماً بعد يوم، وأصبحت الشركات لا حصر لها، ولتتميز أمام كل هؤلاء عليك أن تفوز بالعميل أولاً، ولعلك تتسائل كيف سيساعدك الرقم الأوحد لتتغلب على صعوبات ومشاكل الأرقام التقليدية!

في المقال التالي ستساعدك بيفاتيل بالإجابة على كافة التساؤلات التي تدور في ذهنك حول الفرق بين رقم 9200 المختصر والرقم التقليدي وكافة المميزات والعيوب.

 

عناصر المقال

  1. ما هو الرقم الموحد؟
  2. عيوب الأرقام التقليدية للمنشآت
  3. ما هي الشركات التي يمكنها شراء خدمة 9200 ؟
  4. كيف يمكن للعملاء الاتصال على الرقم الأوحد؟
  5. ما هي مميزات الرقم الموحد؟

 

مميزات الرقم الموحد

1- ما هو الرقم الموحد؟

ببساطة هو عبارة عن رقم مختصر يتكون من 9 أرقام ويبدأ برقم 9200، يقوم بربط جميع فروع الشركة برقم واحد ليصل العملاء بسهولة إليها، ويكون فريد ومميز وخاص بالشركة فقط، وسهل التذكر كذلك حتى يمكن للعملاء طلبه في أي وقت، ومن خلاله يستطيع العميل الوصول لأي فرع خاص بالشركة أو قسم معين من خلال طلبه لهذا الرقم، فمثلاً إذا أراد التواصل مع قسم الدعم الفني فيمكنه الاتصال بذلك الرقم ليرد عليه أحد ممثلي خدمة العملاء ويقوم بتحويله على القسم المختص باستفسار العميل، وهو الأمر الذي يتيح للعميل إمكانية الاتصال بشركتك في أي وقت بل ومن أي مكان في العالم، لتكسب المزيد من العملاء وتتمكن من بناء قاعدة جماهيرية ضخمة لشركتك أو مشروعك.

فإذا بحثنا في سوق الأعمال على مستوى العالم، فسنجد أن ملايين الشركات تستخدم الرقم الثابت لما له من مميزات وفوائد كبيرة تعود على أصحاب تلك الشركات. فتخيل أنه يمكن لجميع عملائك الاتصال بك بسهولة وسلاسة من أي مكان دون أية مشاكل أو عوائق قد تتعرض لها مثل التكلفة العالية للمكالمات الدولية أو ما شابه!

وفي الفقرة التالية سنعرض لكم العيوب والعوائق التي ستتعرض لها شركتك إذا لم تغير نظام الأرقام التقليدية وما قد تسببه لك من مشاكل. لذلك تابعوا القراءة.

 

2- عيوب الأرقام التقليدية للمنشآت

تتعدد عيوب تلك الأرقام ما بين التكلفة العالية وقد تصل إلى صعوبة وصول عملائك إليك! وسنذكر أهمها في النقاط الآتية:

أ) صعوبة تذكر العميل لكافة أرقام شركتك نظراً لطول الأرقام وكثرتها.

ب) صعوبة وصول العملاء للقسم الذين يرغبون فيه أو الفرع الذين يريدون الذهاب إليه. لأن كل قسم أو فرع يملك رقم خاص به، ولا يوجد رقم معين قد يجمع بين تلك الأرقام.

جـ) ارتفاع تكلفة المكالمات على العملاء نظراً لأنها قد تكون مكالمة دولية من خارج المملكة.

د) عدم إمكانية تحويل المكالمات، فإذا افترضنا أن أحد عملائك قام بالاتصال بالفرع الخاطئ ويرغب في محادثة فرع آخر. بهذا سيضطر العميل لمعاودة الاتصال مرة أخرى أو قد يشعر بالإزعاج ولا يعاود الاتصال مجدداً.

هـ) قد تكون الأرقام التقليدية إما أرقام جوال أو أرقام خطوط أرضية وهو الأمر الذي يعوق اتصال عملائك بك إذا كانوا لا يملكون أحد تلك الوسائل سواء خط أرضي أو جوال.

و) من أهم مشاكل تلك الأرقام هي عدم إمكانية عمل مكالمات جماعية سواء التي بين موظفي خدمة العملاء وعملائك، أو التي بين فريق العمل.

ز) بعض الأرقام التقليدية قد تنحصر في المجال المحلي أي أنها تستقبل مكالمات من داخل المملكة فقط. و قد لا تستقبل مكالمات دولية من خارج المملكة، وهو الأمر الذي يسبب للشركات فقدان الكثير من العملاء.

ح) الكثير من تلك الأرقام لا توجد بها خاصية تسجيل المكالمات. فلا يستطيع المدراء متابعة أعمال الشركة أو تقييم مستوى الخدمة المقدمة من ممثلي خدمة العملاء.

هذه فقط بعض من عيوب أرقام الاتصال التقليدية الخاصة بالمنشآت، وكما ترى عزيزي القارئ. فهي أسباب واضحة والتي على أساسها إتجهت معظم الشركات للرقم الموحد. ونقابل هنا سؤالاً هاماً وهو “ما هي الشركات التي يمكنها شراء ذلك الرقم!”

 

3- ما هي الشركات التي يمكنها شراء خدمة 9200 ؟

في الحقيقة فإن أي شركة مهما كانت عملاقة أو حتى نامية. مهما كان عدد عملائها سواء ملايين العملاء أو حتى عشرات العملاء. مهما كان نوع نشاطها التجاري أو التنموي، أو إن كانت منظمة ربحية أو غير ربحية أو حتى إن كانت منظمة خيرية. فجميعها تحتاج لتلك الخدمة. حيث نجد أن أكبر شركات الاتصالات في العالم تملك رقم مميز، مستشفيات وعيادات، شركات شحن وخدمات لوجيستية، مدارس وجامعات، محال ومصانع، شركات عقارات ومخازن كلها تسعى للحصول على الرقم الموحد. بل حصلت جميعها على رقم خاص بها وهذا هو ما نجده في الشركات والمؤسسات الناجحة!

 

4- كيف يمكن للعملاء الاتصال على الرقم الأوحد؟

من أهم الأسئلة التي تتوارد على أذهاننا وهي كيف يمكن للعملاء الاتصال على ذلك الرقم الموحد! هل العملية بسيطة أم معقدة؟! ببساطة شديدة يمكن للعملاء الوصول لك من خلال تلك الخدمة بالاتصال على رقمك الخاص المكون من 9 أرقام حينها قد يتم الرد عليهم من قبل الرد الآلي أو الرسائل الترحيبية. ليصلوا بمرونة لما يريدونه من خلال الضغط على أرقام معينة، كمثال لهذا إذا أراد أحد العملاء الوصول لقسم معين كالشكاوي، فسيقوم بالضغط على رقم 1. أو حسب ما سيعرضه عليه الرد الآلي من اختيارات. وقد يصل لأحد ممثلي خدمة العملاء المهتمين بمشكلته من خلال خطوات بسيطة وبأقل تكلفة.

وهنا نأتي لأهم فقرة والتي تعرض لك المميزات والفوائد التي ستنالها عند حصولك على الرقم الموحد، والخصائص التي ستسهل عليك العمل كما ستسهل على عملائك الوصول لك.

 

5- ما هي مميزات الرقم الموحد؟

هناك العديد من المميزات والفوائد التي لا حصر لها التي يتميز بها الرقم الموحد من بيفاتيل. والتي لن تجدها جميعها وبسعر منافس إلا في بيفاتيل، وسنذكر بعضها في النقاط التالية:

  • سهولة التواصل 
  • لوحة تحكم سهلة الاستخدام
  • ربط الفروع
  • الاتصال المرن
  • مكالمات جماعية
  • تسجيل وتحويل المكالمات
  • خاصية الرد التفاعلي IVR
  • تحليل الأداء

 

أ) سهولة التواصل 

حيث توفر لك بيفاتيل الرقم المختصر مع خط أرضي خاص بشركتك. والذي تستطيع من خلاله ربط جميع فروع وأقسام شركتك على رقم اتصال واحد ليتمكن عملائك من الاتصال عليه في أي وقت ومن أي مكان. سواء من داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها بسهولة وبدون أي انقطاع. 


ب) لوحة تحكم سهلة الاستخدام

حيث توفر بيفاتيل عليك الوقت والمجهود. وتتيح لك وجود لوحة تحكم بسيطة وسهلة الاستخدام تتضمن العديد من الأدوات التي تسهل عمل فريق خدمة العملاء وتجعله أكثر تنظيماً.


جـ) ربط الفروع

حيث يمكنك من خلال ذلك الرقم المختصر ربط كافة فروعك به. كما يمكنك ربطه بنظام إدارة خدمة العملاء CRM أو تطبيق السوفت فون والعديد من الأنظمة الأخرى.


د) الاتصال المرن

يمكن لجميع عملائك الآن الاتصال بك عبر الجوال سواء أندرويد أو IOS أو الهاتف الأرضي أو من خلال خاصية الويب فون في أي وقت. وكذلك من أي مكان داخل وخارج المملكة العربية السعودية.


هـ) مكالمات جماعية

يمكنك من خلال ذاك الرقم أن تجري مكالمات جماعية بين عدد من موظفيك أو بين الموظفين و العملاء في نفس ذات الوقت. لتحافظ على التواصل الدائم والمستمر مع عملائك.


و) تسجيل وتحويل المكالمات

يمكنك الآن تسجيل المكالمات لتتمكن من متابعة سير عمل الشركة وكذلك لتحليل أداء موظفيك ومستوى جودة خدمة الرد على العملاء ولتحديد مشاكل ومتطلبات العملاء. وكذلك تحويل مكالمات العملاء إلى القسم المختص لسرعة حل مشكلات العملاء وتنظيم المكالمات بين الفريق.


ز) خاصية الرد التفاعلي IVR

يمكن لعملائك الاستفسار عن خدمات أو منتجات شركتك من خلال رسائل صوتية مسجلة مسبقاً. كما يمكنهم معرفة كل ما يخص حساباتهم بسرعة وسهولة وبخطوات بسيطة للغاية.


ح) تحليل الأداء

يمكنك الآن مراقبة أداء موظفيك وجودة الخدمة المقدمة للعملاء، واستخراج تقارير تفصيلية عن مستوى كل الموظفين وتقييم كافة أقسام الشركة.

هذه يا عزيزي القارئ بعض من مزايا الرقم الموحد التي لا تنتهي، إذا كنت ترغب في أن تكسب المزيد من العملاء والكثير من المبيعات. فلا تتردد في التواصل معنا!

-->