ما هو ربط النظام API؟ وأفضل 8 فوائد لنشاطك التجاري

ما هو ربط النظام API

ربط النظام API كان الحل الأمثل للكثير من الشركات والأنشطة التجارية التي كانت تحتاج لنظام سهل وبسيط لربط كافة فروعها ومخازنها، والأنظمة الخاصة بها سواء أنظمة CRM، أنظمة الكول سنتر، أو غيرها من الأنظمة في نظام واحد لتتمكن من المتابعة والمراقبة بسهولة وبدون أي تعقيدات.

وخصوصًا تلك المؤسسات العملاقة التي كانت بحاجة إلى ربط تطبيقاتها وقنوات التواصل الخاصة بها كالبريد الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت تلك من إحدى المتطلبات الضرورية للشركات في القرن الحالي.

وفي المقال التالي ستساعدك بيفاتيل بالإجابة على كل التساؤلات التي قد تراود ذهنك بشأن ذلك النظام لذلك تابعوا القراءة.

  1. عناصر المقال
  2. ما هو ربط النظام API ؟
  3. كيف يعمل ربط النظام API؟
  4. ما هي فوائد نظام دمج API ؟

 

ما هو ربط النظام API

1- ما هو ربط النظام API ؟

هو مصطلح أُطلقَ عليه الكثير من المسميات مثل نظام دمج API أو نظام تكامل واجهة برمجة التطبيقات، فهو اختصار لواجهة برمجة التطبيقات أو كما تسمى بالإنجليزية Application Programming Interface، وهو من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي لجأت إليها الشركات والأنشطة التجارية في القرن الحادي والعشرين، حيث ساعدت الكثير من المؤسسات للربط بين أنظمتها المختلفة وتطبيقاتها المتعددة.

حيث يقوم ربط النظام API على الدمج أو الربط بين عدد من الأنظمة أو التطبيقات التي تخص شركتك سواء نظام CRM، نظام Call center، نظام Billing أو نظام ERP وغيرهم من الأنظمة وتطبيقات الجوال أو البريد الإلكتروني في منصة واحدة بواجهة استخدام سهلة التشغيل، حيث ستتمكن من خلال تقنية ربط API أن تستقبل وترسل كل بياناتك من خلال تلك المنصة، بل ويمكنك كذلك متابعة كل أعمالك وكافة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

 

2- كيف يعمل ربط النظام API ؟

يمكننا تبسيط كيف يعمل ذلك النظام بدون الدخول في تفاصيل تقنية وتعقيدات تحتاج لفهمها خلفية كبيرة عن البرمجة! فهو عبارة عن تقنية تقوم بالدمج بين عدد من الأنظمة والتطبيقات، لتصبح بمثابة حلقة وصل يستفاد منها المستخدمين والمطورين، فهو عملية يتم فيها توصيل عدد من التطبيقات والأنظمة عبر واجهات برمجة التطبيقات لتتمكن الشركات من الحصول على بيانات متكاملة.

حيث أن تقنية ربط API تقوم على التفاعل والتكامل بين الأنظمة والتطبيقات مع بعضها البعض، وذلك من خلال الإرسال والاستقبال عن طريق الأكواد، فهي مجموعة من البروتوكولات والعمليات التي تتم بواسطة قواعد بيانات مؤمنة، لتساعدك على العمل بسهولة.

 

3- ما هي فوائد نظام دمج API ؟

تتعدد استخدامات وفوائد تلك التقنية المتطورة من بيفاتيل ويمكننا حصرها في النقاط التالية:

  • ربط الأنظمة
  • تجميع البيانات
  • ربط الفروع
  • تطوير خدمة العملاء
  • تقليل التكاليف
  • توفير الجهد والوقت
  • تطوير التسويق الإلكتروني
  • متابعة العمل

 

أ) ربط الأنظمة

حيث يساعدك ذلك النظام على إمكانية ربط جميع الأنظمة الخاصة بشركتك في منصة واحدة، لتتمكن من التحكم بها جميعها بسهولة، فمن خلاله تستطيع ربط مختلف أنظمة CRM، Call center، Billing أو ERP وغيرهم من الأنظمة والتطبيقات كذلك سواء تطبيقات الجوال أو مواقع الإنترنت.

حيث تسمح لك تقنية ربط واجهة برمجية التطبيق القدرة على إرسال مختلف البيانات من خلال واجهة سهلة الاستخدام والتشغيل، بل ويمكنك بواسطتها أن تستقبل كل المعلومات الخاصة بالأنظمة المختلفة وتجميعها في مكان واحد لسهولة المتابعة.

ب) تجميع البيانات

فمن خلال تلك التقنية المتطورة تستطيع تجميع كافة بيانات شركتك وعملائك. وجميع عملياتك ومبيعاتك سواء أكنت صاحب متجر إلكتروني أو صاحب مخزن. فيمكنك الآن متابعة كل أرباحك ومعاملاتك بخطوات سهلة وبسيطة من خلال ذلك النظام الذكي.

كما يمكنك من خلال ربط نظام CRM بنظام BILLING سيصبح في إمكانك حصر جميع عملائك بكل تفاصيلهم. سواء أكان هؤلاء العملاء حاليين أم محتملين أو ترغب في استهدافهم. وبالطبع سيصبح بين يديك وسيلة سهلة لحساب الأرباح والخسائر.

جـ) ربط الفروع

فقد تكون أكثر مشكلة قد تواجه الشركات العملاقة هي صعوبة ربط كافة فروعها بنظام واحد، وخاصة إذا كانت فروعها منتشرة في العديد من المدن داخل أو خارج السعودية. وهنا يأتي الدور الكبير لربط النظام API والذي يتمثل في قيامه بربط جميع فروع شركتك أو مؤسستك في نظام واحد ومنصة واحدة تمكنك من متابعة كل أعمالك ومراقبة موظفيك. بل وربط كافة أنظمة تلك الفروع بنفس النظام، مما يتيح لك تعامل أسهل وأسرع.

د) تحسين خدمة العملاء

يتيح لك ذلك النظام إمكانية ربط نظام CRM بنظام الكول سنتر، وبالتالي ستتمكن من تطوير مستوى خدمة العملاء وتحقيق تجربة مستخدم أفضل من خلال:

  • تجميع بيانات العملاء ليتمكن ممثلي خدمة العملاء من خدمتهم بشكل أفضل.
  • مساعدة الموظفين في متابعة كافة رغبات واحتياجات العملاء.
  • كسب رضا العملاء من خلال حل مشاكلهم وتنفيذ طلباتهم. 

هـ) تقليل التكاليف

فمن خلال تلك التكنولوجيا سيصبح في إمكانك القيام بكل مهامك ومتابعة كل أعمالك بدون أي تكاليف! فذلك النظام يتيح لك إمكانية ربط كافة فروعك وتطبيقاتك في منصة واحدة. تستطيع من خلالها إتمام جميع عملياتك بدون الحاجة لصرف الكثير من الأموال على وسائل أخرى لتجميع بياناتك أو الوصول لبقية فروعك.

و) توفير الجهد والوقت

تخيل أنه يصبح بين يديك وسيلة سهلة وسريعة وغير مكلفة تساعدك في كافة أعمال شركتك! أجل يمكن ذلك من خلال تلك التقنية الحديثة ستستطيع متابعة كافة فروعك وموظفيك وتجميع بيانات عملائك وعمليات البيع والشراء، بخطوات سهلة وبسيطة وبدون أية تعقيدات.

ز) تطوير حملات التسويق

عن طريق ذلك النظام ستتمكن من ربط جميع حساباتك على منصات التواصل الإجتماعي وإدارتها بكل سهولة ويسر. ومتابعة عملائك ومتابعينك على تلك المنصات بواسطة منصة واحدة تجمع لك كل اشعاراتك لتتمكن من المتابعة المستمرة والدائمة.

بل ويساعدك ذلك النظام على تطوير جميع حملات التسويق الإلكتروني ونجاح حملات التسويق على السوشيال ميديا. فمن خلاله ستتمكن من استهداف عملائك بشكل دقيق من خلال ربط حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي وبريدك الإلكتروني بنظام CRM. لتصبح جميع بيانات وتفاصيل عملائك أمام عينيك في واجهة واحدة، وبعد قيامك بالاستهداف ستتمكن من إدارة الحملة ومتابعتها لحين انتهائها. ثم يمكن حساب التكلفة والأرباح التي نتجت عن تلك الحملة.

ح) متابعة العمل

فكما ذكرنا سابقاً فسنجد أن جميع تلك الاستخدامات ستعود عليك بأكبر وأهم فائدة وهي إمكانية متابعة أعمال شركتك بالكامل! بداية من موظفيك للتأكد من مستوى جودة الخدمة المقدمة من قبل ممثلي خدمة العملاء، ومتابعة عملائك وتتبع رغباتهم واحتياجاتهم لتحسين أساليب العمل في المستقبل، ومتابعة كافة حملات التسويق الإلكتروني واستهداف العملاء المحتملين وتحويلهم لعملاء دائمين، وفي النهاية سيساعدك ربط النظام API على متابعة كافة فروع شركتك وعمليات البيع والشراء لتحقق نجاح ليس له مثيل.

-->