كيف يمكنك القيام باستخدام منتجات voip لتواصل أفضل مع عملائك

كيف يمكنك القيام باستخدام منتجات voip لتواصل أفضل مع عملائك؟

إذا كان ما تبحث عنه هو جودة الاتصال، وعدم انقطاعه مع عملائك، فإن منتجات voip هي الحل الأمثل لك، فهي من الوسائل التكنولوجية الحديثة التي ظهرت منذ مدة ليست ببعيدة، وكانت من الأجهزة التي لعبت دور كبير في تحسين عملية التواصل بين الشركات وبين عملائها، كما كان لها أثر كبير في تقليل التكاليف نظرًا لسعرها المناسب.

فمن خلال تلك الأجهزة لم يعد هناك حدود للمسافات أو الوقت أو حتى التكاليف، حيث تصل تلك الأجهزة لأي مكان داخل السعودية أو خارجها، كما تُمكنك من التواصل في أي وقتٍ تشاء وبأقل تكلفة ممكنة، وإذا كنت ترغب في معرفة ما هي تلك الأجهزة وميزاتها، ففي المقال التالي ستقوم بيفاتيل بعرض كل ما تحتاج معرفته حول منتجات voip، فتابعوا القراءة.

عناصر المقال

  1. ما هي منتجات voip ؟
  2. لما تتميز منتجات voip عن الخط الأرضي؟
  3. ما هي أنواع أجهزة الاتصالات الصوتية عبر الإنترنت ومميزاتها؟

1. ما هي منتجات voip ؟

هي مجموعة من الأجهزة التي تعمل بتقنية نقل الصوت عبر شبكة الإنترنت، فهي من الوسائل الحديثة التي ظهرت في حوالي عام 1995 ليحدث ضجة جديدة في عالم الاتصالات التقليدي، فمن خلال تلك الأجهزة يتم ربط المكالمات الصوتية من خلال شبكة الإنترنت، وبالتالي يتم التواصل بين عدد من الأشخاص في نفس الوقت من خلال تلك الأجهزة أثناء اتصالهم بشبكة الإنترنت.

حيث تخطت منتجات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت كافة العوائق التي كانت تتعرض لها الشركات التي ظلت تعتمد على وسائل الاتصال التقليدية كالخطوط الأرضية، ونقلت عملية التواصل لأعلى مستوى من التطور، حيث تتيح لك ميزات وحلول تساعدك على تحقيق أفضل تواصل، بالإضافة لانخفاض تكلفتها نسبياً مقارنة بالوسائل التقليدية.

وتعمل تلك الأجهزة بطريقة معقدة حقًا، ولكن في واقع الأمر فإن الظاهر للمستخدم هو عملية بسيطة للغاية، حيث يرى المستخدمون تلك العملية البسيطة التي تتمثل في قيامهم بالتواصل السهل والسريع مع عملائهم، بواسطة تلك الأجهزة عبر اتصالهم بشبكة الإنترنت على الفور، وإذا كنت تتعجب حول أمر تميز تلك الأجهزة والمنتجات على الوسائل التقليدية، ففي الفقرة الآتية سنعرض لك مقارنة سريعة بين منتجات voip وببين الخطوط الأرضية، لا تفوتوها!

كيف يمكنك القيام باستخدام منتجات voip

2. لما تتميز منتجات voip عن الخط الأرضي؟

 في الواقع إن تلك الأجهزة تعد شرط ضروري لتحقيق أي عملية تواصل! فلا يوجد شركة لا تتعامل مع أية عملاء! بل إن أساس نجاح أي شركة ومصدر الدخل الأساسي هو شراء العملاء لمنتجات الشركة، أو اشتراكهم بخدماتها، لذلك تسعى الشركات للاهتمام بالعميل وتحقيق أفضل تواصل معه وبدون عوائق، حيث أن منتجات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت تتمتع بمجموعة من الخصائص وتتوفر بها الكثير من الحلول التي قد لا نجدها في أية وسائل تقليدية قديمة، كأنها ظهرت لتحل مشاكل القديم مع كل ما هو جديد وحديث، لتشعر بتجربة تواصل مثالية مع عملائك في كل مكان.

فجميع تلك المنتجات تتميز على الجيل القديم من الأجهزة والخطوط الأرضية، حيث أصبحت بفضل مميزاتها عنصر أساسي لقطاع كبير من الشركات فيتم استخدامها في القطاعات الحكومية والخاصة، مجالات البنوك والعقارات وشركات الشحن والخدمات اللوجيستية، ولا ننسى دورها الكبير في المصانع والمستشفيات وشركات الاتصالات وغيرها الكثير.

ويمكننا عرض بعض السلبيات التي كانت تعيق عملية الاتصال بالوسائل القديمة، والتي نجحت أجهزة الاتصالات الصوتية عبر الإنترنت في التغلب عليها بجدارة، من أهمها:

أ) تكاليف عالية

ب) صعوبة التواصل

جـ) عدم الخصوصية

د) صعوبة الاستخدام 

أ) تكاليف عالية

حيث نجد أن تكاليف الخطوط الأرضية عالية جداً سواء كانت تكلفة اتصال العملاء، أو تكاليف على الشركة نفسها، وخصوصًا في حالة إذا كانت المكالمات بين الشركة وعملائها دولية، مقارنة بأجهزة voip الذكية فسنجد أن التكلفة أقل بكثير مقارنة بأي وسيلة عادية، فهي تعتمد على الاتصال بشبكة الإنترنت، وهو ما يتيح للعملاء ومزودي الخدمة القيام بالتواصل بسرعة وبأقل تكلفة.

ب) صعوبة التواصل

حيث أن الأجهزة القديمة لا تتمتع بخاصية المرونة أو السهولة، فهي تتطلب التواجد في مكان معين، وتتطلب التواصل بمعدات معينة يجب أن تتواجد عند كلا الطرفين، كما أن بعض الأجهزة القديمة تقتصر على مناطق جغرافية معينة، وهو ما يعيق التواصل أكثر، بينما نجد أن أجهزة انتقال الصوت عبر الإنترنت تساعدك على تحقيق تواصل مرن وبكل سهولة، فلن يقتصر العمل على مقر الشركة فقط، فمن خلال منتجات voip ستتمكن من الاتصال بعملائك وموظفيك من أي مكان، بل وتواصل عملائك معك من داخل وخارج المملكة السعودية بكل مرونة.

جـ) عدم الخصوصية

فمن كبرى عيوب الوسائل القديمة والتقليدية هي مشكلة عدم الآمان، فقد نجد أن قديماً كان يحدث العديد من الثغرات في تلك الأنظمة، ما قد يؤدي لاختراقها، وبالتالي تسريب معلومات هامة عن أسرار الشركة أو بيانات موظفيها وعملائها، عكس ما تقدمه لنا منتجات voip من آمان وخصوصية تامة، حيث يتم الاتصال عبر شبكة الإنترنت ويتم ترميز تلك المحادثات، وبالتالي يصعب اختراقها أو حتى النفاذ إليها.

د) صعوبة الاستخدام 

فمن المشاكل التي كانت تزعج الكثير من أصحاب الأعمال، هي مشكلة صعوبة التركيب والتشغيل، فالعديد من الوسائل التقليدية معقدة الاستخدام، بل وصعبة التركيب والتشغيل، مما يتطلب فنيين أو مهندسين مختصين ببعض تلك الوسائل، كما أنها تتطلب الصيانة المستمرة، عكس ما تقدمه لنا منتجات voip من سهولة في الاستخدام، وبساطة التركيب والتشغيل.

وهذه كانت نبذات بسيطة عن عيوب الوسائل القديمة والتي تغلبت عليها أجهزة الاتصالات الصوتية عبر الإنترنت بمميزاتها وحلولها التي لا حصر لها، حيث تتمتع بمواصفات جعلتها الاختيار الأول لقطاع كبير من الشركات، بل وأصبحت من الوسائل الأساسية التي تستميت الشركات للحصول عليها، وتطويرها باستمرار، وفي الفقرة القادمة سنتحدث عن أنواع تلك الأجهزة وبعضٍ من مميزاتها.


3. ما هي أنواع أجهزة الاتصالات الصوتية عبر الإنترنت ومميزاتها؟

بيفاتيل تقدم لكم مجموعة من الأجهزة الذكية، والتي تتمتع بالعديد من الخصائص والمميزات رغم اختلاف أنواعها، فلكل نوع مهام خاصة يقوم بها، وكذلك حلول رائعة يوفرها، وسنذكر أهم أنواع منتجات نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت في النقاط الآتية:

1- سماعات الرأس 

وهي أجهزة تقوم بنقل الصوت بأفضل جودة ونقاء عالي، وقد تكون سلكية أو لاسلكية، بل وتتمتع بخاصية الراحة والمتانة، لراحة موظفيك وراحتك أنت أيضاً.

2- تليفونات فويب

وهي البديل الأمثل عن الخطوط الأرضية، فهي تتيح لك إمكانية التواصل الداخلي بين موظفي الشركة، أو الاتصال الخارجي مع العملاء وغيرهم من المتصلين.

3- سنترالات

وهي تعد من أذكى أنظمة الاتصال عن بعد، فهي سنترالات شبكية عبارة عن كابينة يتم توصيلها بال IP التى تتيح عمل المكالمات الجماعية والتحدث بدون مصاريف، بواسطة خاصية VOIP ويمكن تفعيل خاصية ال Call Center كذلك، كما يمكن ربط عدة فروع ببعضها عن طريق شبكة الإنترنت.

وهناك العديد من أنواع منتجات voip الأخرى كبوابات الاتصال أو غرف الاجتماعات، والتي تقدمها لكم بيفاتيل بمواصفات مختلفة حسب ما ترغب وما يحتاجه عملك، لذلك لا تتردد في التواصل معنا الآن.

 

-->