كيفية إنشاء شركة احترافية من الألف إلى الياء بالخطوات

دخولك إلى هذه المقالة يعني أنك بالفعل قد حددت رغبتك في إنشاء شركة احترافية أليس كذلك؟ ولكن الرغبة ليست هي كل شيء، بل هي فقط مجرد الخطوة الأولى من خطوات بناء الشركة الخاصة بك، وبما أنك أصبحت في بداية الطريق فبيفاتيل لحلول الاتصالات والكول سنتر ستكمله معك حتى النهاية عبر تلك المقالة الممتعة، لذلك لا تفوت قرائتها!

 

في الكثير من الأحيان يدور على أذهان رواد الأعمال أو حتى جيل الشباب الواعد أفكار لشركات ومشاريع مثالية، ولكن دائمًا ما ينقصهم التخطيط الصحيح أو طريقة التنفيذ والبناء المرتب والمنظم خطوة بخطوة، فبناء شركة أو إنشاء مشروع يتطلب مجموعة من العناصر التي تعمل سويًا لبناء شركة احترافية ناجحة!

 

دعونا نأخذكم في جولة سريعة لنتعرف على أهم عناصر إنشاء شركة احترافية مع بيفاتيل، يمكننا اختصارهم في النقاط التالية لنأخذهم واحدًا تلو الآخر بالتفصيل!

  • تحديد نوع وحجم نشاط الشركة
  • الدراسة التحليلية للشركة
  • وضع خطة تسويقية
  • تحديد ميزانية الشركة
  • تحديد مقر الشركة
  • تعيين فريق عمل الشركة
  • تجهيز مستلزمات الشركة
  • إعداد أنظمة الشركة

 

لنبدأ معًا بأول العناصر أو الخطوات الضرورية لبناء شركة احترافية وهو تحديد نشاط الشركة!

لعل من أهم الأسئلة التي وردت على ذهنك الآن عزيزي القارئ هو ما الفرق بين فكرة المشروع ونشاط المشروع؟ بكل بساطة إن الفكرة هي مجرد تخيل مبدئي أو تحديد سطحي لماهية المشروع أو الشركة التي ترغب في تأسيسها، كمثال لذلك يمكنك القول بأن لديك فكرة مشروع تتمثل في بناء شركة تقدم خدمات توصيل طلبات، بينما يتمثل معنى تحديد نشاط الشركة في تحديد نوع النشاط نفسه سواء أكان تجاري أو غيره وإذا كان نشاط تجاري فردي أو مؤسسي، وتحديد حجمه سواء أكان يشمل العديد من المساهمين بذلك النشاط، وإذا كان يضم العديد من الدول ليكون نشاط دولي كدول الشرق الأوسط، أم أنه مجرد نشاط محلي يضم بعض المدن في السعودية، كما يتم تحديد نوعية المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها سواء أكانت الخدمة توصيل طلبات طعام فقط أم يمكن توصيل أي طرود أو طلبيات من أي مكان للعملاء، بالإضافة لوضع وصف دقيق وواضح للمشروع بكافة تفاصيله واحتياجاته.

 

نأتي الآن لثاني عنصر وهو الدراسة التحليلية للشركة الخاصة بك!

في البداية عزيزي القارئ عليك أن تعلم أن خطوة الدراسة والتحليل والتخطيط هي إحدى الخطوات الجوهرية التي لا غني عنها لأي مشروع تجاري، فالنجاح الحقيقي 20% مهارة و 80% تخطيط استراتيجي! فقط تعرف كيف تقرأ، لكن الأهم ما الذي تخطط لقرائته؟!

 

ولهذا فإن قيامك بالدراسة التفصيلية لكافة جوانب مشروعك يعد من الخطوات اللازمة لبناء شركة احترافية، حيث يمكننا وضع بعض الخطوط العريضة التي تلخص دراسة المشروع كالآتي:

1- تحليل السوق واحتياجاته

  • ببساطة لن تنجح شركتك إذا كنت تقدم ما لا يحتاجه السوق! فقيامك بدراسة السوق الذي ستُطلق فيه خدماتك أو منتجاتك أيًا كانت سيساعدك على معرفة كافة المخاطر أو التهديدات التي قد تواجهها لتعمل على تقوية نقاط الضعف عندك، بالإضافة لأنه سيساعدك على معرفة من هم منافسيك ودراستهم بالشكل اللازم لتتمكن من دخول السوق بقوة، كما سيساعدك تحديد احتياجات السوق على تشكيل منتجاتك أو خدماتك بما يتناسب مع تلك الاحتياجات.

 

2- تحليل المنافسين

  • من أهم الخطوات التي يجب أن يقوم بها صاحب أي مشروع جديد هي معرفة من هم منافسيه؟ كيف يعملون وما هي المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها؟ ما هو حجم مكانتهم التنافسية؟ كيف يسوقون لأنفسهم؟ ما هي مزايا خدماتهم أو منتجاتهم وما العيوب؟ ما حجم ولاء الجمهور لهم؟ جميع تلك الأسئلة في الحقيقة تمثل أسلحة فتاكة إذا تم تحليلها واستخدامها بالشكل الصحيح لصالح مشروعك، فإنك ستحصل على حضور قوي وملفت وسط منافسيك بكل ذكاء!

 

3- تحليل نقاط القوة والضعف

  • فبعد قيامك بدراسة السوق والمنافسين ستتمكن بكل سهولة من الوقوف على نقاط القوة والضعف لديك وتحديدها بدقة، لتقوم بعد ذلك باستغلال نقاط القوة لديك والعمل على تحسين نقاط الضعف الخاصة بك، وكذلك الأمر بالنسبة لنقاط قوة وضعف منافسيك.

 

4- تحليل الفرص والتهديدات

  • من أهم الخطوات التي تمهد دخولًا قويًا لأي شركة جديدة بالسوق هو تحديد المخاطر التي قد تتعرض لها والفرص التي يمكنك استغلالها! ويمكن أن نضرب لها مثالًا من الأمثلة المتواجدة حاليًا في السوق السعودي وهو انتشار فيروس الكورونا وانتقال الكثير من العملاء للتسوق الأون لاين، فهنا قد يعد خطرًا محدقًا يجب تجنبه بعدة طرق كالتركيز على التعقيم أو السلامة واتباع الإجراءات الاحترازية وغيرها، بل ويمكن استغلاله كفرصة في نفس الوقت عبر إنشاء وسائل تواصل عن بعد مع العملاء أو تصميم تطبيق أو موقع إلكتروني لتسهيل طلب الخدمات أو المنتجات أون لاين، وغيرها من الحلول التي تعتمد على دراستك لكافة الفرص والتهديدات وكيف يمكنك استخدامها لصالح شركتك.

 

5- تحليل الجمهور المستهدف

  • جمهورك المستهدف هو أولويتك التالية! فعبر قيامك بدراسة الجمهور المستهدف وتحليله وتحديد رغباته، احتياجاته، مشاكله وكيف يمكنك وضع حلول لها عبر خدماتك ومنتجاتك، خصائصه الديمغرافية كالسن والجنس والمستوى المادي والاجتماعي، بل وثقافته كذلك وما يتبعها من عادات وتقاليد قد تؤثر على شكل منتجاتك أو خدماتك، فأنت تقدم ما يحتاجه العميل ويطلبه وتُشكل منتجاتك حسب ما يفضله العملاء بالنهاية.

 

كيفية إنشاء شركة احترافية من الألف إلى الياء بالخطوات

 

نصل هنا للعنصر الثالث بعد أن قمنا بتحديد ما سيتم دراسته في المشروع لنصل إلى قيامك بوضع خطة تسويقية محددة!

الأمر بديهي للغاية! لن يعرفك عملائك إذا لم تعلن عن نفسك أليس كذلك! وهنا تكمن الأهمية البالغة لعنصر التسويق لأي مشروع أو شركة، فعبر قيامك بوضع خطة تسويقية تقوم فيها بتحديد ميزانية الشركة بالتفصيل، وشكل المنتجات أو الخدمات تبعًا للدراسة التحليلية التي تمت مسبقًا، وكذلك شكل الشركة في السوق عبر قيامك بتحديد كيف ستخاطب جمهورك، وشكل هويتك التجارية وهويتك الرقمية، أهدافك ورؤيتك، كيف ستصل لعملائك، عبر تحديد قنوات الاتصال التي يفضلها عملائك، والأساليب والاستراتيجيات التي ستستخدمها في التسويق لشركتك، وغيرها من التفاصيل التي لا بد من صاحب أي شركة أو فكرة مشروع أن يضعها بكل دقة مع استشارة أصحاب الخبرة للوصول لأفضل الحلول والاستراتيجيات.

 

يأتي العنصر الرابع وهو تحديد ميزانية الشركة بالتفصيل!

فكل صاحب مشروع يجب أن يقوم بتحديد رأس المال المناسب لشركته، ووضع خطة مالية مفصلة لكل خطوة ستتم لبناء وإنشاء الشركة، حيث يجب معرفة الميزانية المخصصة لكلًا من مقر الشركة، مرتبات الموظفين شهريًا، تكلفة خطوط الإنتاج أو الخدمات المقدمة، كذلك يجب وضع ميزانية خاصة لتجهيز الشركة بالمعدات والأجهزة اللازمة وكافة الأنظمة التي تساعد على إتمام العمل، بالإضافة لميزانية التسويق والتي تتطلب في الغالب ميزانية كبيرة نظرًا لتعدد طرق التسويق واختلافها حسب حاجة كل شركة.

 

وهنا نأتي لعنصر اختيار وتحديد مكان العمل أو مقر الشركة الخاصة بك!

إن اختيار مقر الشركة الخاص بك لا يتوقف على شكل المكان أو حجمه فقط، بل يعتمد اختيار الموقع والمقر الأنسب لشركتك على عدة عناصر تتمثل في نوع النشاط، حجمه، وحجم عملائك كذلك، بل ويتوقف اختيار مكان الشركة على نوع العملاء المستهدفين أيضًا وخصائصهم الديمغرافية، كما يجب أن يكون مكان العمل يتسع لحجم موظفيك والأجهزة والأنظمة ومزود بكافة احتياجات الشركة، ومُجهز لاستقبال العملاء كذلك، بالإضافة لضرورة كون مقر العمل مناسب لميزانية الشركة وخصوصًا إذا كان يتم تأجيره شهريًا.

 

نتوقف هنا عند عنصر فريق العمل أو الموظفين بالشركة!

العنصر البشري في أي مؤسسة أو شركة يعد من أهم العناصر التي يتوقف عليها نجاح أي مشروع! فمهما قامت إحدى الشركات بتطوير أجهزتها ومعداتها، وتحديث أنظمتها فإنه لن يكون ذو فائدة إذا لم يكن الموظفين على مستوى جيد من الخبرة ومدربين بالشكل الكافي على القيام بالأعمال وتقديم الخدمات للعملاء بالشكل المناسب!، فيجب أن يتمتع فريق العمل بمجموعة من الخصائص والمهارات الوظيفية التي تؤهله للقيام بمهامه على أكمل وجه.

 

يمكننا الآن الوصول لعنصر تجهيز مستلزمات ومعدات الشركة الخاصة بك!

في تلك الخطوة يمكنك تحديد كافة احتياجات شركتك وموظفيك من مكاتب وأجهزة تواصل وخطوط إنتاج وماكينات وغيرها من المعدات التي ستساعدك في تقديم منتجاتك وخدماتك بجودة عالية وبأفضل شكل ممكن، فيجب أن تحرص على أن تكون الأجهزة حديثة على أعلى مستوى من التكنولوجيا لتواكب تطورات العصر الحالية بالشكل اللائق.

 

هنا يأتي العنصر الأخير وهو تحديد أنظمة الشركة وإعدادها!

إن الشركة لا تقوم فقط على الأجهزة! بل تحتاج لعدد من الأنظمة لتستكمل مهامها وتتمكن من التواصل مع العملاء بكل سهولة ويُسر، ومن أفضل الأنظمة التي لا بد أن تتواجد بأي شركة احترافية هو نظام الكول سنتر، حيث أن نظام الكول سنتر هو عبارة عن نظام مصمم خصيصًا لتوجيه واستقبال مكالمات العملاء من أي مكان، لتتمكن من التواصل مع عملائك بسهولة وبسرعة وبدون أية عوائق، فهو نظام حديث يوفر لكافة الشركات والمشاريع ميزة التواصل الفعال عن بعد أو أون لاين مع جميع العملاء، و الحفاظ على اتصال دائم ومستمر بدون أي انقطاع، لكي تتمكن من خلاله من متابعة كل أعمال شركتك وعمليات البيع والشراء، فهو يقوم باستخدام تقنيات حديثة لجمع البيانات واستخراج تقارير تفصيلية عن العمليات التي تمت، وكل المكالمات الصادرة والواردة وما نتج عنها، لتحافظ على تواصل فعال مع عملائك على الدوام.

 

هذه بعض من العناصر والخطوات الهامة التي تساعد على إنشاء شركة احترافية وناجحة، لذا إذا أردت معرفة المزيد عن كيفية تنظيم أعمالك وإدارة مبيعاتك، تواصل معنا على الفور لتحصل على استشارتك المجانية الآن.