كيف تزيد مبيعاتك باستخدام نظام إدارة خدمة العملاء في خطوات؟

في ظل التطور التكنولوجي وتنامي أعداد الحلول والأساليب الرقمية لتطوير الأعمال، تلجأ المؤسسات والأنشطة التجارية إلى استخدام هذه الحلول والأساليب بالشكل الذي يساعدها على تحقيق أهدافها وحتى زيادة المبيعات والأرباح.

بيفاتيل هي أحد أبرز الشركات السعودية الرائدة التي تقدم حلول مراكز الاتصال السحابية الحديثة والتي تساعد الشركات على تطوير أداء خدمة العملاء والدعم الفني لديها بمزايا احترافية متعددة وخيارات وأدوات متكاملة لإدارات التسويق والمبيعات والدعم الفني وخدمة العملاء.

في هذا المقال، سنتعرف على أهمية برنامج خدمة العملاء وكيف يمكن للمؤسسات والأنشطة التجارية أن تستخدمه لزيادة المبيعات والأرباح في خطوات بسيطة. هيا بنا.

ما هو نظام إدارة خدمة العملاء CRM؟

هو نظام يتضمن على مجموعة من الأدوات والخيارات التس تساعدك على إدارة علاقات عملائك المحتملين والحاليين وذلك عن طريق جمع بياناتهم وتنظيمها وتحليلها ومن ثم فهم عملائك جيدًا وتطوير أداء إدارة المبيعات الخاصة بك وتقديم خدمة ودعم فني أفضل للعملاء وحتى زيادة الأرباح والمبيعات.

تلجأ الآلاف من المؤسسات والأنشطة التجارية إلى تصميم استراتيجية لاستخدام هذا النظام  وذلك حتى تحافظ الشركة على مكانتها في السوق وتحافظ على عملائها الحاليين وتكسب مزيد من العملاء الجدد بطرق أكثر احترافية.

برنامج خدمة العملاء هو أحد أحدث حلول مراكز الاتصال السحابية التي تمكن فرق عمل إدارات التسويق والمبيعات والدعم الفني من الحصول على رؤية شاملة وتفصيلية حول سير عمل أقسام الشركة المختلفة وحول العملاء المستهدفين.

بشكل عام، يمكنك إستخدام هذا النظام لإدارة تفاعلات عملائك المستهدفين مع ما تقدمه من منتجات أو خدمات، وذلك بتحليل اهتماماتهم وتفاعلاتهم وجدولة المواعيد والتواصل معهم لمختلف أغرض المبيعات والتسويق والدعم الفني وإنشاء العروض المالية والفواتير وإرسالها لهم وتخزين بياناتهم وغيرها من العمليات التي تمكنك من تطوير تقديم خدمة ودعم فني أفضل وتحقيق أهداف مؤسستك أو نشاطك التجاري وزيادة المبيعات والأرباح.

استخدامات نظام CRM لزيادة المبيعات والأرباح

يمكن للمؤسسات والأنشطة التجارية استخدام نظام إدارة خدمة العملاء لتطوير أداء جميع الأقسام التي تسعى جميعًا إلى تحقيق أهداف الشركة بشكل عام.

ويمكننا أن نذكر أبرز استخدامات هذا النظام في نقاط بإيجاز كما يلي:-

  1. نظام CRM للتسويق
  2. إدارة وتطوير عمليات المبيعات
  3. تطوير خدمة العملاء والدعم الفني
  4. إدارة المخازن
  5. إدارة المشاريع

كيف تزيد مبيعاتك باستخدام نظام إدارة خدمة العملاء في خطوات؟

1- برنامج خدمة العملاء للتسويق

يمكنك نظام CRM من إدارة كافة عمليات التسويق الإلكتروني الخاصة بمؤسستك أو نشاطك التجاري من خلال أدوات ومزايا وخيارات متعددة تساعدك على إدارة وتحليل كافة عمليات التسويق بشكل احترافي وبأقل التكاليف.

يتيح لك هذا النظام إمكانية تنفيذ كافة حملات التسويق الإلكتروني الخاصة بشركتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك يسمح لك بمتابعة هذه الحملات وتحليل نتائجها لحظة بلحظة حتى يمكنك تعديل أو إلغاء بعض الحملات بما يساعدك في تحقيق الأهداف التسويقية للمؤسستك.

يمكنك هذا البرنامج أيضًا من إدارة وتنفيذ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة وذلك بأدوات ومزايا عديدة للجدولة والإرسال التلقائي للرسائل وغيرها من أدوات تحليل نتائج الحملات.

بشكل عام، يتيح لك نظام إدارة خدمة العملاء إمكانية الاطلاع على المصادر والمنصات التي أتى منها العملاء، كما يزودك بتفاصيل شاملة حول اهتمامات واتجاهات العملاء المستهدفين تجاه ما تقدمه مؤسستك أو نشاطك التجاري من منتجات أو خدمات.

2- إدارة وتطوير عمليات المبيعات

من أهم مزايا واستخدامات هذا النظام أنه يساعدك على إدارة وتطوير كافة عمليات المبيعات الخاصة بمؤسستك أو نشاطك التجاري وذلك من خلال عدد من الخيارات والأدوات التي تمكنك من إدارة ومتابعة وتطوير كافة عمليات المبيعات.

يتيح لك هذا برنامج CRM إمكانية إدارة خطوط المبيعات الخاصة بشركتك وتتبعها لحظة بلحظة بدءًا من التقاط العملاء المحتملين وإصدار العروض المالية وتحويلهم إلى عملاء فعليين.

يمكنك هذا النظام من أتمتة مهام إدارة المبيعات المتكررة وجدولة مواعيد الاجتماعات والمكالمات الخاصة بعمليات البيع في مختلف مراحل عمليات المبيعات.

يمكن لموظفي المبيعات في مؤسستك أو نشاطك التجاري أن يستخدموا هذا النظام للتواصل مع العملاء بشكل احترافي في مختلف مراحل المبيعات، كما يتيح لهم إرسال المستندات والتحليلات والعروض والمالية والفواتير للعملاء وغيرها من أدوات ومزايا التواصل مع العملاء.

يتيح لك هذا النظام إمكانية الاطلاع على سير عمل إدارة المبيعات بمؤسستك أو نشاطك التجاري والاطلاع على عمليات المبيعات الناجحة التي أجراها كل موظف وعمليات المبيعات الغير التامة والمعلقة وتفاصيل كل عملية من هذه العمليات بالإحصائيات والتقارير المفصلة.

لذلك يساعدك هذا النظام على تحديد نقاط القوة والمزايا ونقاط الضعف في أداء موظفي المبيعات وكذلك معوقات المبيعات ومن ثم فهو يساعد مدير المبيعات على تقييم وتطوير الأداء بشكل عام.

بشكل عام، تعد أدوات ومزايا برنامج خدمة العملاء أساسية وفعالة وتعتمد عليها إدارات المبيعات في جميع المؤسسات والأنشطة التجارية ويستخدمها موظفو المبيعات في كافة مراحل عمليات المبيعات بدءًا من التقاط العملاء المستهدفين وتجميع المعلومات الشرائية الخاصة بهم مرورًا بإصدار العروض المالية وإرسالها لهم وإقناعهم بمنتجات وخدمات المؤسسة وحتى تحويلهم إلى عملاء فعليين وإصدار الفواتير وإرسالها لهم.

3- تطوير خدمة العملاء والدعم الفني

يوفر لك نظام إدارة خدمة العملاء رؤية متكاملة وتفاصيل شاملة حول العملاء واهتماماتهم واتجاهاتهم وتفضيلاتهم تجاه ما توفره من منتجات أو خدمات.

ومن ثم يساعدك هذا النظام على فهم عملائك وتقديم خدمة تناسبهم وتلبي احتياجاتهم وبما يحقق أهداف مؤسستك.

استخدامك لهذا النظام وما يوفره من تقارير وتحليلات حول العملاء يساعدك على وضع إطار وآلية جديدة لخدمة العملاء، أكثر احترافية تمكنك من تقديم خدمة ترضي العملاء.

أيضًا يتيح لك برنامج CRM أدوات آكثر احترافية لتقديم دعم فني أفضل للعملاء، وذلك من خلال خاصية تذاكر الدعم الفني التي تتيح للعملاء أن يرسلوا استفساراتهم وشكاواهم ومشاكلهم في تذكرة دعم فني.

ومن خلال تذاكر الدعم الفني، يمكنك الاطلاع على شكاوى واستفسارات العملاء المختلفة وسجل شكاوى واستفسارات ومشاكل كل عميل على حدا، وبالتالي يساعدك النظام على تحديد مشاكل المنتجات أو الخدمات واستفسارات العملاء المتكررة لتطوير خدمة العملاء والدعم الفني وذلك بتقديم حلول احترافية لكافة المشاكل والاستفسارات.

4- نظام إدارة خدمة العملاء لإدارة المخازن

يوفر لك هذا البرنامج كثير من المزايا والخيارات والأدوات التي تساعدك على إدارة المخازن الخاصة بمؤسستك أو نشاطك التجاري بطريقة أكثر احترافية.

حيث يزودك هذا النظام بأدوات تمكنك من إدارة الكميات المتاحة والمباعة من منتجاتك وكذلك الاطلاع على تعاملات الموردين اليومية وذلك بالتقارير والإحصائيات. كما يمكنك نظام CRM من إمكانية إصدار الفواتير اليومية للموردين وإدارة تعاملاتهم اليومية.

5- إدارة المشاريع

يمكنك هذا النظام من إدارة المشاريع الجديدة والحالية من A to Z وذلك بأدوات وخيارات أكثر احترافية.

حيث يتيح لك هذا النظام إمكانية إنشاء المهام وتوزيعها على الموظفين وتحديد المواعيد النهائية لتسليمها.

كما يتيح لك إمكانية الاطلاع على المهام التي لم يتم إنجازها والمهام التي أنجزها كل موظفي وميعاد التسليم، ومن ثم يمكنك من إنشاء مهام جديدة وجدولتها وتوزيعها على الموظفين.

 

بشكل عام، إن نظام إدارة خدمة العملاء أحد الأنظمة الأساسية التي لا غنى عنها للمؤسسات والأنشطة التجارية وأحد أبرز حلول مركز الاتصال السحابية الحديثة التي تعتمد عليها الشركات لتطوير أداء كل من إدارات التسويق والمبيعات والدعم الفني وخدمة العملاء ومن يمكن للشركة أن تحقق أهدافها وتزيد من مبيعاتها وأرباحها بسهولة وبطرق أكثر احترافية.