ضرورة وأهمية ربط قنوات التواصل الاجتماعي وقت الأزمات

ضرورة وأهمية ربط قنوات التواصل الاجتماعي وقت الأزمات

إن ربط قنوات التواصل الاجتماعي تعد من أهم الأساليب التي قد تساعد أي شركة أو مؤسسة على الخروج من أزماتها، وكسب ثقة ودعم عملائها بكل سهولة.  في أي يوم قد نجد الكثير من الشركات تتعرض لأزمات هائلة ولا تتمكن من التحكم فيها وقد يخرج الأمر عن السيطرة، فمهما كان الكيان سواء أكانت شركة أو مؤسسة أو حتى نشاط تجاري قد يمر بالعديد من الأزمات، والتي تختلف من حيث الحجم أو النوعية أو حتى الأسباب، وفي الكثير من الأحيان نجد أن قوة السوشيال ميديا قد تكون عامل مساعد في صالح الشركة أو قد ينقلب ضدها! ومن هنا بدأت كبرى شركات حلول الاتصالات تبحث عن أفضل طريقة تساعد جميع الشركات على التحكم في الأزمة والسيطرة على غضب الجماهير.

 

وهنا ظهرت خدمة ربط أنظمة السوشيال ميديا وقنوات التواصل الاجتماعي، والتي كان لها دور كبير في مساعدة عدد ضخم من الشركات على حل أشد الأزمات والخروج منها بأقل الخسائر، ولعلك تتسائل الآن عزيزي القارئ ” ما الذي يعنيه ربط قنوات التواصل الاجتماعي ؟ وما هي مميزاته ؟! ” لذلك في المقالة التالية سنقدم لكم إجابات جميع الأسئلة التي قد ترد على أذهانكم حول تلك الخدمة الذكية، لذلك لا تفوتوا قرائتها!

 

في البداية عزيزي القارئ عليك أن تكون على علم بجميع أنواع الأزمات التي قد تتعرض لها شركتك، وعليك كذلك معرفة الخطوات والإجراءات التي ستساعدك على التحكم في زمام الأمور والسيطرة على الأزمة، ومن أهم أنواع الأزمات التي قد تقابلها شركتك أو مؤسستك:

  1. الأزمات المالية
  2. الأزمات العالمية
  3. سوء السمعة

1- الأزمات المالية:

وهي من الأزمات شائعة الحدوث في أغلب الشركات، فهي تحدث بسبب خسائر مادية للشركات أو سقوط أسهم الشركة في السوق، أو تغلب أحد المنافسين عليها وخسارتها للعملاء، وانخفاض الإقبال على المنتج أو الخدمة، أو عدم استطاعة الشركة سداد ديونها أو عدم قدرتها على الإنتاج بسبب قصور الجوانب المادية بالشركة أو المؤسسة.

 

2- الأزمات العالمية:

وهي تعني الأزمات التي تحدث في دول العالم أجمع، والتي تؤثر على جميع الشركات والمؤسسات والأنشطة التجارية ولا تعود بالخسائر على شركة واحدة بعينها، وهي من الأزمات التي إذا نجحت إحدى المؤسسات في استغلالها لصالحها ستحصل على أرباح كبيرة وستتفادى أي قدر من الخسائر، ومن أشهر تلك الأزمات العالمية التي نشهدها الآن هي أزمة فيروس كورونا.

 

3- سوء السمعة:

وهي الأزمات التي تحدث بسبب خسارة إحدى الشركات ثقة عملائها وانتمائهم بسبب خطأ اقترفته في حقهم، أو قيامها بتصرف غير صائب مما يجعله خبر سريع الانتشار ليُفقد تلك الشركة مكانتها في السوق، وكذلك تفقد الشركة بسببها جميع عملائها تلقائياً بسبب التأثير الذي يقوم به الأفراد، ولكن يمكن السيطرة على جميع أنواع تلك الأزمات من خلال قوة السوشيال ميديا، أو كما تعرف بربط قنوات التواصل الاجتماعي، والتي سنتناولها بالتفصيل في الفقرة التالية.

 

ضرورة وأهمية ربط قنوات التواصل الاجتماعي وقت الأزمات!

 

ما هي خدمة ربط قنوات التواصل الاجتماعي ؟!

إن هذه الخدمة تعد إحدى الأساليب والطرق الحديثة التي تستخدمها الشركات حول العالم لتتمكن من الخروج من أي أزمة قد تتعرض لها، حيث يصل عدد مستخدمين منصات السوشيال ميديا إلى ملايين العملاء في جميع أنحاء العالم، حيث تستطيع من خلالها إعداد خطط وحملات تسويقية للانتشار على تلك المنصات ومتابعة العملاء الغاضبين، ومشاركتهم تطورات الأحداث والأخبار المختلفة لتتواصل معهم بطرق غير مباشرة ولتكسب دعمهم وانتمائهم.

 

فهي تعد من أفضل الطرق التي تساعد الشركات على جذب العملاء بشكل جيد من خلال قوة السوشيال ميديا، فمن خلال ربط قنوات التواصل الاجتماعي ستتمكن من ربط جميع حسابات شركتك على السوشيال ميديا مثل واتساب، فيسبوك، تيليجرام، انستغرام، تويتر، سناب شات، تيك توك، يوتيوب، فايبر، بنترست، سكايب وغيرهم الكثير، بالإضافة لحساب بريدك الإلكتروني وشات الموقع الخاص بشركتك.

الأمر الذي سيساعدك على إرسال واستقبال كافة رسائل عملائك ومحادثاتهم على جميع حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي في منصة واحدة فقط بواجهة تفاعلية وذكية وسهلة الاستخدام والتشغيل.

بالإضافة لقدرتك على إدارة كافة عمليات البيع والشراء، وإتمام كل مهامك ومعاملاتك، بل وسيكون في استطاعتك إدارة حملاتك التسويقية على جميع حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك تلقي كل ردود الفعل والرسائل من عملائك عليها ومتابعتها وتحليل نتائجها، ومن ثم تحسين الحملة وتشكيلها بما يتناسب مع جمهورك المستهدف، بالإضافة لعدد هائل من المزايا نذكرها لكم في النقاط الآتية:

  1. توحيد أنظمة السوشيال ميديا
  2. تواصل أسهل وأسرع
  3. متابعة فورية ومستمرة
  4. تقارير تفصيلية وتحليلات الأداء
  5. الشات بوت
  6. حملات تسويقية ناجحة

 

1- توحيد أنظمة السوشيال ميديا :

من خلال تلك الخدمة ستتمكن جميع الشركات من توحيد أنظمة السوشيال ميديا الخاصة بها، مثل حسابها التجاري على واتساب، الفيس بوك، الانستاغرام، تويتر، ماسينجر، تيليجرام، وحتى البريد الإلكتروني والشات الخاص بالموقع أو المتجر الإلكتروني، بحيث تتمكن تلك الأنشطة التجارية من إرسال واستقبال كافة رسائل العملاء ومحادثاتهم على جميع الحسابات على منصات السوشيال ميديا في منصة واحدة فقط بواجهة تفاعلية وذكية وبسيطة الاستخدام.

 

2- تواصل أسهل وأسرع :

فمن خلال تلك الخدمة ستتمكن الشركات من التواصل مع عملائها عبر حساباتها على السوشيال ميديا بعدد كبير من المستخدمين وأكبر قدر من الرسائل، فلا توجد حاجة بعد الآن للتنقل بين التطبيقات للرد على العملاء، بالإضافة لعدم تشتيت العملاء بين أكثر من حساب وأكثر من رقم، مما يحقق أفضل تواصل سريع وفعال.

 

3- متابعة فورية ومستمرة :

حيث تساعد تلك الخدمة مدراء المؤسسات وأصحاب الشركات والمشاريع التجارية على المراقبة الحية والمتابعة الفورية والمستمرة لكل ما يتم داخل الشركة من أعمال، وعمليات بيع وشراء، ومحادثات بين الموظفين والعملاء، ليكونوا على دراية كاملة لكل عمليات الشركة أو المؤسسة.

 

4- تقارير تفصيلية وتحليلات الأداء :

حيث توفر تلك الخدمة ميزة استخراج تقارير تفصيلية لكل المحادثات التي تمت، ومن الذي قام بها، وما الذي نتج عن تلك المحادثات، سواء عمليات بيع أو شراء، أو الرد على الاستفسارات، أو مشاكل تم حلها، كما تساعد على تقييم أداء الموظفين وممثلي خدمة العملاء لتحسين أساليب العمل وطرق التواصل مع العملاء.

 

5- الشات بوت :

الشات بوت أو الذي يسمى بالرد التلقائي أو الآلي، وهو عبارة عن نظام متطور يساعد الشركات على الرد على جميع محادثات العملاء تلقائياً من خلال ردود أو رسائل مسجلة وفقاً لقوالب مخصصة أو عامة، فمن خلال شات بوت تتمكن المؤسسات من تحديد العملاء المحتملين وتتبعهم، كما ستتمكن من الرد على جميع العملاء في أي وقت بردود احترافية من خلال روبوت المحادثة chatbot، فهو يتيح تواصل دائم ومستمر وتفاعلي مع العملاء.

 

6- حملات تسويقية ناجحة :

فمن خلال خدمة ربط قنوات التواصل الاجتماعي ستتمكن جميع الشركات من إدارة حملاتها التسويقية على جميع حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك تلقي كل ردود الفعل والرسائل من العملاء عليها ومتابعتها، لتتمكن من تحسين الحملة وتشكيلها بما يتناسب مع الجمهور المستهدف.

 

هذه بعض مزايا خدمة ربط قنوات التواصل الاجتماعي التي ستساعدك في التواصل مع عملائك بكل سهولة وبأقل تكاليف ممكنة، لذا إذا أردت معرفة المزيد عن كيفية تحسين أداء حملاتك التسويقية، وكيف تنجح في كسب عملاء جدد، لا تتردد في التواصل معنا لتحصل على استشارتك المجانية الآن.