ماهي خدمة العملاء؟ وما هي مميزاتها لنشاطك التجاري؟

ماهي خدمة العملاء؟ وما هي مميزاتها لنشاطك التجاري؟

قد نرى الكثير من الشركات تبحث عما يقوي العلاقات بينها وبين عملائها، كما تبحث عن أكثر نظام متطور قد يُسهل عليها كافة أساليب العمل، ومن هنا ظهرت الحاجة لضرورة تواجد خدمة العملاء بأي شركة مهما كان نوع نشاطها التجاري، حت وإن كانت الشركة ما زالت في بداية نشأتها!

إن العميل لطالما كان هو الهدف الأول لأي مؤسسة ناجحة، فإذا رغبت في كسب المزيد من الأرباح عليك كسب المزيد من العملاء! ولهذا دائماً ما تتساءل الشركات عن ماهي خدمة العملاء وطبيعتها، وهل ستناسب طبيعة عملها، وهل ستناسب حجمها أم لا، جميع تلك الأسئلة ستجاوب عنها بيفاتيل في المقالة التالية حول ماهي خدمة العملاء ومميزاتها لنشاطك التجاري، لذلك تابعوا القراءة.

عناصر المقال

  1. ماهي خدمة العملاء؟
  2. كيف يمكنك استخدام خدمة العملاء لصالح شركتك؟
  3. ما هي أهم مميزات إدارة علاقات العملاء؟

1.ماهي خدمة العملاء؟

إن خدمة العملاء لها عدة مسميات، فقد يطلق عليها مصطلح CRM، وهو اختصاراً لإدارة لعلاقات العملاء، فهو نظام ذكي يسمح لك بإدارة جميع جهات اتصالك بكل سهولة، الوصول لعملائك، استهدافهم وحل مشاكلهم بكل سهولة وسرعة، فهو نظام ذكي يعمل على حفظ جميع بيانات عملائك من خلال مجموعة من الأدوات والتقنيات الحديثة التي تساعدك على معرفة من هو عميلك، وما الذي قد يحتاجه.

حيث يعمل ذلك النظام على تجميع جميع بيانات عملائك، وتحليلها والقيام بإدارتها بدقة، فمن خلاله تستطيع استهداف جميع عملائك وتتبع رغباتهم واحتياجاتهم، فهو يساعدك على تسجيل بيانات العملاء وحفظ معلوماتهم الشخصية، بالإضافة لتحليل سلوكهم وتصرفاتهم وتعاملاتهم مع شركتك، وبالنهاية ستتمكن من تطوير أساليب عملك وتحسينها لتتناسب مع ما يريده عملائك ويحتاجونه. 

بل إنه يعمل كذاكرة تخزين وحفظ للبيانات، فهو قاعدة بيانات كاملة يمكنك العودة إليها وقت ما شئت، تقوم بتسجيل كل بيانات العملاء وتجاربهم مع شركتك، وتسجل رحلة العميل من بداية اهتمامه بشركتك وكونه عميل محتمل، حتى تعامله المستمر مع الشركة وتحوله لعميل دائم، بالإضافة لأنه يساعدك على استهداف عملاء جدد بكل دقة في أي مكان سواء داخل السعودية أو خارجها.

ولعل من أهم الأسئلة التي قد راودت ذهنك الآن بعد معرفة ماهي خدمة العملاء، وهو سؤال كيف يمكنك استخدام نظام خدمة العملاء لصالحك، وكيف يمكنك استغلاله، وإذا كان حقاً جيد بالنسبة لنوع وحجم شركتك، وهذا هو ما سنوضحه لك عزيزنا القارئ في الفقرة القادمة.

2.كيف يمكنك استخدام خدمة العملاء لصالح شركتك؟

إن إدارة علاقات العملاء هي من أهم الوسائل الضرورية بل والهامة لأي شركة، مهما كان نوع نشاطك التجاري، سواء أكنت تقدم لعملائك منتجات أو خدمات، حيث تستعين مختلف المؤسسات بتلك الخدمة للحفاظ على علاقاتها بعملائها، ولتقوية الروابط معهم، ولحفظ كافة بيانات عملائك وتسجيلها في مكان آمن.

كما تساعدك في تطوير جميع أقسام شركتك، وخصوصاً قسم التسويق وقسم المخازن وسنتناول كلاً منهم بالتفصيل:

فمن خلال ذلك النظام ستتمكن من إدارة جميع جهات اتصالك، واستهداف كافة أرقام العملاء والبيانات التي تحتاجها عنهم، لتتمكن من وضعهم ضمن قائمة المستهدفين تبعاً لخطة التسويق الخاصة بك، كما يساعدك ذاك النظام على حساب كافة الأرباح والمبيعات، واستخراج تقارير دقيقة لها وواضحة كذلك.

  • إدارة المخازن

فمن أهم الأمور التي قد يساعدك فيها نظام CRM هو إدارة المخازن، فيمكنك الآن استخدامه لحصر جميع منتجاتك داخل المخازن الخاصة بشركتك، بل ورصدها داخل جميع فروعك في كل أنحاء المملكة، وتحديد عدد المنتجات التي تم بيعها والمنتجات التي تم شحنها، وحساب المبيعات والأرباح والخسائر، بالإضافة لاستخراج التقارير حول الأداء العام للشركة.

ولن يكفي معرفة ماهي خدمة العملاء! بل يجب معرفة مميزاتها وكيف ستطور مشروعك وتحسن مستوى شركتك، وسنذكر أهم تلك المميزات في الفقرة التالية، فتابعوا القراءة.

ما هي خدمة العملاء

3.ما هي أهم مميزات إدارة علاقات العملاء؟

نأتي هنا للمميزات الفريدة والحلول الذكية التي يوفرها لك نظام خدمة العملاء من بيفاتيل، ونذكر منها التالي:

  • إدارة جهات اتصالك
  • قواعد بيانات آمنة
  • استهداف العملاء المحتملين
  • متابعة مستمرة للبيع
  • تواصل دائم ومستمر
  • تخزين بيانات العملاء
  • تقارير تفصيلية

أ. إدارة جهات اتصالك

فمن خلال نظام خدمة العملاء ستتمكن من إدارة جميع جهات اتصالك، ومعرفة كافة المكالمات التي تمت وكل ما نتج عنها، ومتوسط عدد المكالمات ومدتها.

ب. قواعد بيانات آمنة

فمن أهم ما يميز ذلك النظام هو كونه يحفظ ويخزن جميع بيانات عملائك، ومعلومات حول المبيعات والأرباح على قواعد بيانات مؤمنة تماماً، لا يمكن اختراقها للحفاظ على معلومات العملاء وبياناتهم، وكذلك للحفاظ على أسرار الشركة.

جـ. استهداف العملاء المحتملين

حيث يساعدك على استهداف عملائك المحتملين وتحديد رغباتهم واحتياجاتهم، وبالتالي تطوير أساليب العمل ومنتجات وخدمات شركتك لما يتناسب معهم، بالإضافة لقدرتك على وضع الخطط المستقبلية بغرض استهداف قاعدة كبيرة من العملاء لتحويلهم إلى عملاء جدد ودائمين لشركتك.

د. متابعة مستمرة للبيع

فمن أهم خصائصه ميزة المتابعة المستمرة لعمليات البيع، ورحلة العميل من بداية كونه مهتم بمنتجات وخدمات شركتك، حتى تحوله لعميل دائم ومتابعة لخدمات ما بعد البيع، لتحقيق رضا العملاء.

هـ. تواصل دائم ومستمر

حيث يساعدك ذاك النظام على الحفاظ على تواصل دائم ومستمر مع عملائك، بدون أي انقطاع أو أية عوائق، فمن خلاله ستتمكن من معرفة كل ما يخص عملائك بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية كذلك، مما يُسهل على كافة موظفيك العمل.

و. تخزين بيانات العملاء

فمن أهم الأمور التي يتميز بها ذلك النظام هي تخزين بيانات العملاء على قواعد بيانات قوية، تُمكنك من الرجوع إليها في أي وقت، فهي بمثابة مستند يمكنك الرجوع إليه في أي وقت.

ز. تقارير تفصيلية

فمن خلاله ستتمكن من استخراج كافة التقارير التفصيلية وتحليلات الأداء حول كل ما يتم داخل الشركة، عن متوسط عدد المكالمات ونتائجها، حصر الأرباح والمبيعات، وكل ما قد يخص نتائج أعمال الشركة.

 

وفي النهاية عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن خدمة العملاء هو مجال واسع لا نهاية له، ولكن يجب أن يكون نظاماً أساسياً ضمن أنظمة وأقسام شركتك، فلا يوجد شركة قد تلاقي نجاحاً بدون أن تهتم بعملائها، تحل مشاكلهم، وتحقق رغباتهم، فالأمر في النهاية يعتمد على العلاقة بين شركتك وبين عملائك، فكما نعرف فإن كل عميل سعيد يعني فرصة جديدة، وكل عميل غير راضٍ يعني ضياع فرصة وقد تكون فرص إذا كان لذلك العميل تأثير سلبي على عملاء آخرين، لذلك تقدم لكم بيفاتيل نظام خدمة العملاء CRM المتطور، والذي سيجعل شركتك تعلو لمستوى جديد من الخبرة والشهرة، لذا ما الذي تنتظره؟ تواصل معنا الآن!

-->